المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة أمريكية: ترامب استنسخ فشل أوباما في اليمن بتوريط أمريكا في الحرب

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

ذكرت صحيفة ” ذا هيل ” الأمريكية اليوم الثلاثاء في تقرير للكاتبة بوني كريستيان أن الرئيس الأمريكي ترامب ورث من الرئيس السابق أوباما تورط الولايات المتحدة في الحرب على اليمن، على الرغم من أن تصرفاته بدت وكأنه يحكم ضد أوباما، بعدما شن حربًا على هيلاري كلينتون وجو بايدن، من خلال الترويج للخلافات بين الإدارتين بعد فترة طويلة من رحيل أوباما وإلقاءه باللوم عليه في سجل المشاكل الحالية.

وقال التقرير بأن إدارة أوباما لم تطلب موافقة الكونغرس على هذا التدخل، مما يجعل المشروع برمته غير قانوني بموجب الدستور وقانون سلطات الحرب لعام 1973م، كما أن فريق أوباما لم يقدم أي حجة تثبت أن المصالح الأمريكية كانت على المحك، بل على العكس من ذلك ، حين كشف الجنرال لويد أوستن (المرشح الحالي من قبل بايدن لمنصب وزير الدفاع) أمام الكونغرس في أوائل عام 2015 ، بأن الإدارة لا يبدو لديها أجندة واضحة في اليمن تتجاوز دعم الرياض. ، وأضاف “لا أعرف حاليًا الأهداف والغايات المحددة للحملة السعودية ، ويجب أن أعرف ذلك حتى أتمكن من تقييم الوضع.

وتابع التقرير بالقول إن ترامب واصل العمل من حيث توقف أوباما وحافظ بأغلبية ساحقة على الوضع الراهن طوال فترة ولايته. حتى أنه حارب الكونغرس للحفاظ على استمرار الحرب في اليمن ، وأصدر نصف حق النقض (الفيتو) الثماني لمواصلة دعم التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات على اعتراض الكونجرس من الحزبين.

ولفت التقرير إلى أنه مع اقتراب فترة ولاية ترامب يناير القادم من نهايتها، يغادر اليمن إلى حد كبير كما تركها أوباما – بمعني سياسي وإنساني أصبح اليمن الآن أسوأ بكثير مما كان عليه قبل أربع سنوات، فالبلاد تعاني من الأمراض الوبائية بما في ذلك ” كوفيد 19″ بالإضافة إلى مخاطر المجاعة والحصار وتصاعد العنف.
وختمت بوني تقريرها بالتأكيد على أن ترامب فشل في اليمن تمامًا كما فشل أوباما، من خلال دعمه الغير مبرر وغير القانوني للتدخل في الحرب التي ألحقت أضرارًا بالغة باليمنيين الأبرياء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.