المصدر الأول لاخبار اليمن

هيومن رايتس تُحمل التحالف و”حكومة هادي” جرائم الحرب في اليمن

خاص/وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

 

أكدت منظمة هيومن رايتس، اليوم الخميس، أن التحالف لا زال يواصل ارتكاب جرائم حرب جديدة في اليمن.

وقال تقرير المنظمة في العام الجاري 2021 “أظهرت سنوات من الانتهاكات أن من يشنون الحرب على اليمن ليس لديهم أي حافز لوقف انتهاكاتهم دون إمكانية حقيقية للمساءلة”.

وحمل التقرير التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، و(حكومة هادي)، و”المجلس الانتقالي الجنوبي” في عدن، المسؤولية عن تلك الجرائم، بحسب  وكالة الأنباء الألمانية.

وحذر التقرير من أن الأزمة الإنسانية في اليمن أصبحت قاتلة بشكل متصاعد مع زيادة عرقلة المساعدات، وانهيار اقتصاد البلاد، وتفشّي فيروس “كورونا”، وخفض أو إيقاف المساعدات الإنسانية بشكل عام.

وقدر “مشروع بيانات اليمن”، حسبما أفاد التقرير، أن 18400 مدني على الأقل قُتلوا أو أصيبوا منذ بداية الحرب، وأن أكثر من 20 مليون شخص، نحو ثلثي السكان، يحتاجون إلى مساعدات غذائية.

وفي وقت سابق، سلم الفريق الأممي المعني برصد انتهاكات حقوق الإنسان باليمن، “قائمة سرية” للأمم المتحدة، تضمنت أسماء أشخاص من (حكومة هادي) ، والسعودية، والإمارات، متهمون في ارتكابهم جرائم حرب في البلاد.

 

وكان المركز القانوني للحقوق والتنمية قد كشف احصائية حول الضحايا من المدنيين في اليمن جراء استمرار الحرب على اليمن لست سنوات، أوضح فيها بأن عدد القتلى والجرحى بلغ واحد وأربعون ألفًا وتسعمائة وتسع عشر مدنيًا (41.919) من الذكور والإناث والأطفال بحسب المركز بينهم 16235 قتيلا و25.684 جريحًا.

قد يعجبك ايضا