المصدر الأول لاخبار اليمن

الخارجية الأمريكية تبلغ الكونجرس اعتزامها إلغاء قرار تصنيف أنصار الله إرهابيين

واشنطن/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” الكونجرس اعتزامه إلغاء قرار الإدارة السابقة بتصنيف جماعة الحوثي في اليمن تنظيما إرهابيا، حسبما أعلن مسؤول بالوزارة، اليوم السبت.

وأضاف المسؤول أن “تحركنا يرجع بالكامل إلى العواقب الإنسانية لهذا التصنيف الذي اتخذته الإدارة السابقة في اللحظة الأخيرة ،والذي أوضحت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية منذ ذلك الحين أنه سيعجل بأسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

وكانت منظمات إنسانية وجهات عدة، أبدت تخوفها من تداعيات تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية على أعمال الإغاثة الإنسانية في المناطق التي تعاني أوضاعا إنسانية صعبة.

يذكر أن “بلينكن” أكد، في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، أنه سيتم إعادة النظر في قرار تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، “للتأكد من أنه لا يمنع مساعدة الشعب اليمني”.

والشهر الماضي، أدرجت الإدارة الأمريكية السابقة، جماعة الحوثي على قائمة التنظيمات الإرهابية، مع إصدار إعفاءات لمنظمات الإغاثة.

وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء قرار واشنطن، محذرة من عواقبه على الوضع الإنساني في اليمن، وهو الموقف الذي تبناه، أيضا، الاتحاد الأوروبي.

وقبل أيام قليلة، أعلن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” إنهاء دعم الولايات المتحدة للعمليات العسكرية  السعودية، بقيادة السعودية، في اليمن.

قد يعجبك ايضا