المصدر الأول لاخبار اليمن

دعوة إلى فارسة بريطانية لمقاطعة كأس السعودية للفروسية

أوتاوا/وكالة الصحافة اليمنية//

حثت شقيقة الناشطة السعودية لجين الهذلول الفارسة البريطانية “هولي دويل” على مقاطعة كأس السعودية للفروسية؛ بسبب إساءة المملكة معاملة أختها وسجناء الرأي.

وكتبت شقيقتها الصغرى لينا الهذلول، إلى “دويل” تدعوها لقيادة حملة لمقاطعة بطولة السعودية التي بدأت أمس الجمعة.

وأشارت “لينا” إلى أن “دويل” التي احتلت المركز الثالث في جائزة “بي بي سي” لأفضل شخصية رياضية للعام الماضي، تتمتع بمكانة عامة مرموقة ومسؤولية.

وفي رسالة إلى “دويل”، شاركت فيها صحيفة “إندبندنت” حصريا، قالت “لينا”: “للنظام السعودي سجل طويل في استخدام الأحداث الرياضية لغسيل سمعته. هذا ليس خطأك؛ ولكن من خلال استخفافهم، جعلوها مشكلتك”.

وأضافت: خسرت لجين الهذلول ثلاث سنوات من عمرها داخل السجون السعودية، لا سيما سجن الحائر سيء السمعة، على بعد كيلومترات قليلة من ملعب الملك عبدالعزيز للفروسية، الذي يستضيف كأس السعودية.

تعرضت في السجن للتعذيب الجسدي والاعتداء الجنسي، والتعذيب النفسي من الحبس الانفرادي المطول والانفصال عن عائلتها وفريقها القانوني”.

وتابعت: اليوم هي خارج السجن لكنها ليست حرة، لا تزال تحت المراقبة، ولا تزال تخضع لحظر السفر، ولا تزال غير قادرة على التعبير عن نفسها.

واستطردت “جريمتها الوحيدة كانت النضال من أجل الحقوق التي تأخذها كأمر مسلم به، الحق في القيادة والحق في القدوم والذهاب كما تشاء. ولجين ليست وحدها”.

وحذرت “لينا” من استمرار حبس ناشطات في مجال حقوق المرأة مثل “سمر بدوي ومياء الزهراني ونسيمة السادة” بسبب حملة “من أجل المساواة”.

وحذرت الناشطة “دويل”، التي حطمت الرقم القياسي في سباقات السيارات المسطحة من أن السلطات السعودية ستحتكر ظهورها “لغاياتها الخاصة”.

وقالت “لينا” إن “حضورها سيؤخذ على أنه مؤشر على التأييد؛ بينما إذا اختارت مقاطعة الحدث، فإنها ستخبر العالم فعليًا بأنها لن تتسامح مع الوحشية”.

وأضافت: “بصفتك امرأة، نطلب منك دعم النساء اللواتي ناضلن من أجل الحقوق التي تأخذها كأمر مسلم به، بصفتك نجمة رياضية نطلب منك استخدام ملفك الشخصي للأبد.

“نرجوكم أن تقاطعوا كأس السعودية بينما تُحرم لجين من حريتها الحقيقية ويبقى سجناء الرأي في السجن”.

قد يعجبك ايضا