المصدر الأول لاخبار اليمن

أكسيوس: بايدن سيتصل بالملك سلمان قبل صدور تقرير استخباراتي عن مقتل خاشقجي

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

قال موقع “أكسيوس” الأمريكي، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم الاتصال بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وذلك قبيل صدور تقرير استخباراتي عن مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي، في قنصلية بلده بمدينة إسطنبول.

الموقع أشار إلى أنه حصل على هذه المعلومة من مصدر مطلع، موضحاً أنه في حال أجريت المكالمة، فإنها ستكون الأولى بين الملك سلمان وبايدن، منذ تولي الأخير رئاسة أمريكا في يناير/كانون الثاني 2021.

ومن المتوقع أن يناقش بايدن والملك سلمان عدداً من المواضيع، لكن محادثاتهما ستركز بشكل رئيسي على نشر التقرير الذي يتحدث عن تفاصيل متعلقة بقتل خاشقجي، والذي سيتم الكشف عنه غداً الخميس.

بحسب “أكسيوس”، فإن التقرير يتضمن إشارة إلى ضلوع ولي العهد محمد بن سلمان في قتل خاشقجي، ما قد يسبب حرجاً للرياض، مضيفاً أن ولي العهد سبق أن رفض اتهامات التورط بالقضية، لكنه أكد أن المملكة تتحمل مسؤولية ما حدث للصحفي الراحل.

يأتي ذلك، بينما يعمل بايدن على إعادة رسم العلاقات مع السعودية، بعدما جعل الرئيس السابق دونالد ترامب من الرياض أولوية لدى السياسة الخارجية الأمريكية.

كذلك فإن بايدن وخلال الحملة الرئاسية في عام 2020، سبق أن اتهم محمد بن سلمان بأنه أعطى الأوامر لقتل خاشقجي، وقال حينها إنه لن يبيع الأسلحة للسعودية، ووعد بأنه “سيجعلهم منبوذين”، وفق تعبيره.

يأتي هذا الاتصال المتوقع، بين بايدن والملك سلمان، بعد نحو أسبوع من قول البيت الأبيض إن نظير الرئيس الأمريكي جو بايدن في السعودية، هو الملك سلمان، وليس ولي العهد محمد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.