المصدر الأول لاخبار اليمن

محافظ صنعاء يبحث التوجيهات لإنشاء الكرفانات والحواجز

محليات//وكالة الصحافة اليمنية/

ناقش اجتماع بمكتب الزراعة والري في محافظة صنعاء برئاسة المحافظ عبدالباسط الهادي آلية تنفيذ المخرجات الخاصة بإنشاء الكرفانات والحواجز المائية في المناطق المحددة بالمحافظة.

وتطرق الاجتماع بحضور مستشار المحافظة عبدالله المرتضى وضم مدير مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس علي القيري وعدد من المختصين، إلى نتائج اجتماع نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات والتنمية ووزيري الزراعة والمياه بخصوص تشكيل لجنة من الجهات المعنية لإعداد التصاميم والدراسات المتعلقة بمشاريع الكرفانات والحواجز في المناطق المستهدفة.

وأقر ترشيح مكتب الزراعة والري عضو في اللجنة المكلفة من رئاسة الوزراء لتنفيذ هذه المشاريع للاستفادة من مياه الأمطار في تغذية المياه الجوفية وري المحاصيل الزراعية في بعض مناطق محافظة صنعاء وأمانة العاصمة.

وجرى مناقشة الأعمال المنجزة والأنشطة والمشاريع الزراعية المنفذة خلال العام الماضي، ودور مكتب الزراعة وبرامجه في دعم الثورة الزراعية وتفعيل المبادرات المجتمعية بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والجمعيات التعاونية متعددة الأغراض التي تم انشاؤها لقطاعات المحافظة.

كما تم مناقشة خطة مكتب الزراعة للعام الجاري ورؤيته لترجمه توجيهات القيادة الثورية والسياسية لدعم للنهوض بالقطاع الزراعي والاسهام في تفعيل الجبهة الزراعية وتنفيذ مشاريع الحراثة المجتمعية والتوسع في زراعة المشاتل ودعم المزارعين وتشجيع زراعة المحاصيل خصوصا الحبوب لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وفي الاجتماع أشار المحافظ الهادي إلى أولويات التنسيق لتنفيذ المشاريع الزراعية بالتعاون بين مكتب الزراعة والجمعيات الزراعية والجهات ذات العلاقة بما يكفل توحيد الرؤى والتوجهات لايجاد ثورة زراعية حقيقية تلبي الاحتياجات والتطلعات لمواجهة التحديات وتحقيق الأمن الغذائي.

ولفت إلى ما تزخر به مناطق واسعة في مديريات المحافظة من فرص مناخية وعوامل طبيعية لزراعة المحاصيل المتنوعة، والمسئولية الملقاة على عاتق الجميع لاستنهاض معنويات وقدرات المجتمع لاستصلاح الأراضي وتحقيق التنمية والتخفيف من فاتورة الاستيراد والتحول إلى الانتاج والتصدير.

وحث محافظ صنعاء مكتب الزراعة على بذل الجهود في إطار اللجنة المكلفة بتنفيذ الدراسات والتصاميم لإنشاء الحواجز المائية والكرفانات بما يحقق الاستفادة الفعلية من مياه الأمطار من خلال هذه المشاريع المزمع تنفيذها في مناطق بأمانة العاصمة والمحافظة.

قد يعجبك ايضا