المصدر الأول لاخبار اليمن

المعارك تقترب من النسق الدفاعي الأخير للمدينة .. وقوات التحالف تجهز نفسها لحرب الشوارع وسط مدينة مأرب

تقرير/عبدالكريم مطهر مفضل/وكالة الصحافة اليمنية//

تدور رحى المعارك المحتدمة على تخوم البوابتين الشمالية والغربية لمدينة مأرب، اليوم الجمعة، بين قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية من جهة وبين قوات التحالف وعناصر تنظيم القاعدة من جهة أخرى، وسط مؤشرات توحي بقرب سقوط المدينة بقبضة قوات صنعاء.

وأفادت مصادر محلية في محافظة مأرب لـ”وكالة الصحافة اليمنية”، أن المعارك تركزت منذ فجر اليوم، على أطراف مدينة مأرب الشمالية والغربية، حيث يحاول الجيش واللجان التوغل الى المدينة عبر السيطرة الكاملة على أخر المرتفعات المطلة على مدينة مأرب.

معارك الحامية الأخيرة

المصادر أكدت، أن قوات صنعاء تمكنت من تطهير ما تبقى من المناطق العسكرية التي كانت في قبضة قوات التحالف، أقصى شرق وادي العطيف.

المصادر أوضحت، بأن قوات صنعاء، تقدمت باتجاه الحاميات الأخيرة لقوات التحالف في “وادي السحيل” و”بير الحمضة” و”تبة الدحلة”.

واتّسمت مواجهات الساعات الأخيرة، بانهيارات متسارعة لمجندي التحالف وفرارهم إلى داخل المجمع الحكومي داخل مدينة مأرب، ما دفع بقوات “الشرطة العسكرية” التابعة لقوات التحالف للاشتباك مع المجندين الفارين من المعارك واعتقال العديد منهم.

حرب شوارع

ووفقاً للمصادر، فأن مجندي التحالف في مأرب بدأوا باتخاذ خطوات استعداداً لعملية عسكرية واسعة قد تُنفّذها قوات صنعاء خلال الأيام المقبلة، بهدف اجتياح المدينة وتطهيرها بالكامل.

وبالتوازي مع ذلك، عمدت قوات التحالف إلى استحداث المتارس والسواتر الترابية وحفر الخنادق في الجانب الغربي من المدينة، تزامناً مع نصْبها تحصينات مماثلة في أطراف المجمع الحكومي استعداداً لحرب شوارع، ما اعتبره العديد من سكان المدينة مؤشّراً إلى انهيار قوّات التحالف وقرب سقوط المدينة بقبضة قوات صنعاء.

وأكدت المصادر نفسها قيام ميليشيات «الإصلاح» قبل أيام، بنشْر المئات من عناصرها في مداخل المدينة ومخارجها، تحت ذريعة تنفيذ خطّة طوارئ عسكرية فَرضت بموجبها حظْر التجوال ليلاً، ومنعت بقاء أيّ طواقم أو عسكريين نهاراً إلا بتصاريح رسمية من الوحدات التي ينتمون إليها.

 

نزيف دموي

المصادر أكدت، ان قوات التحالف تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، خلال المواجهات مع قوات صنعاء في تلك المناطق.

 

وسقط من قوات التحالف في تلك المعارك عشرات القتلى والجرحى بينهم قادة كتائب في قوات التحالف أبرزهم النقيب “ياسر صالح محسن سلامه”، و”أحمد محمد علي النجار”، وطارق المشرع، و”محمد عبده خليل”، و”فيصل قائد عبده الشرعبي، و”عبدالرحمن حسين العامري، و”حيدر محمد علي التومي”، و”نصار عبده عبده الهجري”، و”فخرالدين منصور عبدالله الشوكاني”، و”ناجي صالح القحاطي المرادي، و”خليل الحيدري”.

قد يعجبك ايضا