المصدر الأول لاخبار اليمن

المحكمة العليا تخوض معركة قانونية بشأن مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية

ترجمة خاصة / وكالة الصحافة اليمنية//

مُنح نشطاء مناهضون لتجارة الأسلحة الإذن بالطعن أمام المحكمة العليا في قرار حكومة المملكة المتحدة باستئناف بيع الأسلحة إلى السعودية التي تستخدمها في الحرب في اليمن.

وحصلت الحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT) على إذن للحصول على مراجعة قضائية للقرار الذي اتخذته وزيرة التجارة الدولية ، ليز تروس ، الصيف الماضي ، والذي أعقبته صادرات أسلحة بقيمة 1.4 مليار جنيه استرليني بعد فترة وجيزة.

وستُعقد جلسة استماع كاملة في غضون بضعة أشهر ، لتجديد المعركة القانونية بين مجموعة الحملة والحكومة البريطانية التي أسفرت سابقًا عن وقف مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية في انتظار المراجعة.

ويذكر أن التحالف الذي تقوده السعودية على اليمن متهم بالضلوع في قصف عشوائي ، مما ساهم في مقتل 8759 مدنيا في البلاد وفقا لإحصائيات رسمية اليمن.

وقالت سارة والدرون ، عضوة الحملة ضد تجارة الأسلحة: “كانت الأسلحة المصنوعة في بريطانيا اساسية في القصف الذي دمر المدارس والمستشفيات والمنازل وخلق أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

وأعلنت تروس ” استئناف مبيعات الأسلحة الكاملة للسعودية في تموز (يوليو) الماضي ، بما في ذلك القنابل والصواريخ التي تستخدمها طائرات تايفون التي صنعتها جزئيًا شركة بي أيه إي سيستمز البريطانية. خلصت مراجعة رسمية إلى أن سوى “حوادث متفرقة” لغارات جوية في اليمن انتهكت القانون الإنساني.

وتوقفت المبيعات لمدة عام بعد أن قضت محكمة الاستئناف في بريطانيا بأن الوزراء “لم يجروا أي تقييمات نهائية حول ما إذا كان التحالف الذي تقوده السعودية قد ارتكب انتهاكات للقانون الإنساني الدولي”. من خلال إجراء المراجعة ، قال تروس إن المبيعات يمكن أن تستمر بشكل قانوني.

وتصاعدت الضغوط بالفعل على بريطانيا بعد أن أعلنت إدارة بايدن في فبراير / شباط أنها ستوقف بيع الولايات المتحدة للأسلحة إلى السعودية التي يمكن استخدامها في عمليات هجومية عمليًا ، يرقى هذا إلى حظر بيع القنابل والصواريخ التي تستخدمها الطائرات والطائرات بدون طيار.

قال مسؤولون بريطانيون سابقًا إن بريطانيا تأخذ مسؤولياتها التصديرية على محمل الجد. يتعين على الوزراء أن يوافقوا شخصيًا بتصدير الأسلحة إلى الرياض ، مع استشارة وزير التجارة الدولية رسميًا من وزير الخارجية.

ويحتفظ المسؤولون بـ “أداة تعقب” – وهو ملف كبير يوثق كل غارة جوية حيث يُعتقد أن هناك خطرًا بسقوط ضحايا مدنيين أو إلحاق أضرار بالبنية التحتية المدنية – لمساعدة الوزراء في تقرير ما إذا كان يمكن الموافقة على صادرات الأسلحة.

 

المصدر: الغارديان

قد يعجبك ايضا