المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الخارجية الإيراني: أمريكا سبب عدم استقرار أفغانستان

عالمية//وكالة الصحافة اليمنية/

اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الاثنين، أن أمريكا السبب الرئيسي من عدم الاستقرار وانعدام الأمن في أفغانستان.

ووفق وكالة “إرنا” قال أمير عبداللهيان في كلمة خلال الاجتماع الافتراضي المنعقد تحت عنوان “اوضاع حقوق الإنسان في أفغانستان” برئاسة أمين عام منظمة الأمم المتحدة انتونيو غوتيريش: نحن جميعا نواجه اليوم ظروفا جديدة وتحديا جديدا في أفغانستان ونعتقد بأن جزءا مهما من عوامل عدم الاستقرار وانعدام الأمن والظروف السيئة الراهنة في أفغانستان يعود إلى سياسات الولايات المتحدة المترافقة مع “التجربة والخطأ” والأخطاء التي ارتكبتها في هذا البلد.

وأكد أن الأمريكيين وطيلة سنوات احتلال أفغانستان، والآن في طريقة انسحابهم تسببوا بكوارث لهذا البلد، حيث شاهد العالم نماذج منه في مطار كابول في الأيام الأخيرة.

 وأضاف: على الصعيد السياسي علينا ان نوجه هذه الرسالة الموحدة إلى أفغانستان، بأنه يمكن التوصل إلى أفغانستان آمنة ومستقرة ونامية فقط في ظل تشكيل الحكومة الوطنية الشاملة المؤلفة من جميع الاطراف.

وأعلن أمير عبداللهيان استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية لتسهيل ارسال المساعدات الانسانية من مختلف الدول إلى أفغانستان، منتقدا في الوقت ذاته المجتمع الدولي بأنه لم ينفذ التزاماته تجاه الاهتمام بأوضاع اللاجئين الأفغان، مؤكدا ضرورة توفير المساعدات الإنسانية العاجلة وكذلك مساعدة الشعب الأفغاني في تشكيل حكومته الشاملة.

ونوه إلى أن إيران على تواصل مع كل الأطراف الأفغانية، مضيفا: إننا نتابع سياسة في أفغانستان تركز على تشكيل الحكومة الشاملة، فضلا عن خلو أفغانستان من الارهاب والمخدرات، وأن يتمكن الشعب الافغاني من اتخاذ القرار بشأن مستقبل مصير بلاده.

قد يعجبك ايضا