المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة جنوب إفريقية تكشف أسرار صفقات بيع الأسلحة البريطانية لدول قمعية

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

ذكرت صحيفة ” ديلي مافريك” الجنوب إفريقية اليوم الثلاثاء، أن الحكومة البريطانية تدعي أن لديها نظامًا قويًا لتنظيم تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية البريطانية حول العالم، ووصفت الصحيفة ذلك بالوهم.

وقالت الصحيفة إن بريطانيا تقوم بتسليح الدول التي تنتهك حقوق الإنسان، حيث صدرت أسلحة بقيمة 11 مليار جنيه إسترليني إلى جميع أنحاء العالم في عام 2019م.

وفيما زعمت الحكومة البريطانية أنها لا تمنح تراخيص تصدير للأسلحة، إذا تعارض ذلك مع معايير الاتحاد الأوروبي ومعايير ترخيص تصدير الأسلحة الوطنية؛ إلا أن الصحيفة قالت إن هذه مزاعم غير صحيحة، وأن الحقيقة الصارخة التي لا يمكن تجنبها هي أن الحكومة البريطانية ومصنعي الأسلحة ، ينتهكون مرارًا وتكرارًا القانون المحلي والاتفاقيات الدولية بشأن ضبط الأسلحة دون أي تداعيات.

ونوه التقرير إلى أن بريطانيا تصدر بشكل روتيني الأسلحة إلى الدول التي تنتهج القمع الداخلي كذلك وتنتهك حقوق الإنسان، مثل تركيا والاحتلال الإسرائيلي والسعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة والعديد من الدول الأخرى.

دبابة معروضة في معرض الأسلحة الدولي DSEI في لندن ، 12 سبتمبر 2017

وتابع التقرير: على مدى ست سنوات قامت المملكة المتحدة بتسليح السعودية خلال الحرب على اليمن التي شهدت انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي.
وأوضح التقرير أن بريطانيا لا تفرض أي حظر شامل على توريد الأسلحة للديكتاتوريات أو منتهكي حقوق الإنسان أو الدول في حالة حرب.

ترويج لشركات الأسلحة

ولفت التقرير إلى أن بريطانيا تروج أيضًا للشركات الأجنبية المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان، حيث تنتج شركة الدفاع الأمريكية العملاقة رايثيون صواريخها “دقيقة التوجيه” في بريطانيا التي قتلت مدنيين في اليمن.
كما أن رائدة التكنولوجيا الإسرائيلية ، Elbit Systems ، التي استخدمت طائراتها بدون طيار في العديد من عمليات قتل المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، لديها ثمانية منشآت إنتاج في المملكة المتحدة.
وأكد التقرير أن نظام تصدير الأسلحة في المملكة المتحدة سهل الاختراق ومتساهل للغاية لدرجة أن العديد من الشركات وحتى المسؤولين الحكوميين في بعض الأحيان من البلدان التي لديها أنظمة رقابة أكثر تقييدًا يستخدمون بريطانيا كقناة لمبيعات الأسلحة الأكثر إثارة للجدل.
وبحسب تقرير صادر عن الحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT) ، فإن مبيعات بريطانيا إلى السعودية التي تستخدمها في الحرب على اليمن شمل القنابل وصواريخ جو – أرض والمكونات المستخدمة في طائرات تايفون.

حرب اليمن

طفل يمني يتأمل منزله المدمر بغارات التحالف

ويواصل تقرير الصحيفة: يقدر CAAT أن المملكة المتحدة باعت بما لا يقل عن 20 مليار جنيه إسترليني من الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية منذ بدء الحرب في اليمن في عام 2015.

طائرات ودعم عسكري للسعودية

بريطانيا تدرب جنود سعوديين

وأشار التقرير إلى أن السعوديين استلموا 72 طائرة مقاتلة من طراز تايفون من بريطانيا منذ توقيع عقد مع حكومة المملكة المتحدة في عام 2005. وقد تم التعاقد من الباطن مع شركة بي أيه إي سيستمز BAE Systems ، وهي أكبر شركة أسلحة في المملكة المتحدة ، لتجميعها في حظائر الطائرات خارج قرية وارتون في لانكشاير.

كما يتمركز حوالي 6300 متعاقد بريطاني في قواعد العمليات في المملكة العربية السعودية ، حيث يقومون بتدريب الطيارين السعوديين وإجراء الصيانة الأساسية للطائرات والإشراف على الجنود السعوديين الذين يقومون بتحميل القنابل على الطائرات ووضع الصمامات للأهداف المقصودة.
لا تزال السرية تتغلغل في كل جانب من جوانب عملية صنع القرار الحكومية بشأن تصدير الأسلحة إلى السعوديين ، مع عدم تقديم معلومات عن أي من الحوادث التي نظرت فيها المملكة .

أسلحة بريطانية للاحتلال الإسرائيلي

قصف غزة

التقرير قال أن بريطانيا تتحدى أيضًا معايير تصدير الأسلحة الخاصة بها فيما يتعلق بالاحتلال الإسرائيلي ، التي باعت لها المملكة المتحدة معدات عسكرية تزيد قيمتها عن 400 مليون جنيه إسترليني منذ عام 2015.
ففي أعقاب الهجمات المميتة على غزة في الصيف ، أشار فريق العمل البريطاني المعني بالأسلحة ، إلى أن المملكة المتحدة “وافقت على نقل كميات كبيرة من الأسلحة إلى الكيان الصهيوني .

دعم الطغاة

وبحسب الصحيفة تمتلك بريطانيا أحد أضعف أنظمة تصدير الأسلحة في الدول الرئيسية المنتجة للأسلحة في العالم. إذ إنه يمكّن المملكة المتحدة من تسليح الطغاة والأنظمة الاستبدادية بشكل روتيني ، لتمكين الصراع في المناطق المحمومة ، وتعميق وإطالة النزاعات حيث توجد بالفعل.

وختم التقرير بالقول إنه بغض النظر عن عدد المرات التي يكرر فيها الوزراء الأكاذيب حول ضوابط تصدير الأسلحة البريطانية ، فإن حقيقة تجارة الأسلحة في المملكة المتحدة هي أنها تحسب أرباحها بمليارات الجنيهات الاسترلينية ، بينما تأخذ خسائرها شكل وفيات المدنيين حول العالم.

قد يعجبك ايضا