المصدر الأول لاخبار اليمن

حماس تحكم بإعدام ستة فلسطينيين بتهمة “التخابر”مع الكيان الصهيوني

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

أعلن القضاء العسكري التابع لحركة المقاومة الاسلامية حماس في غزة الخميس انه اصدر احكاما بالاعدام على ستة فلسطينين أدينوا ب”التخابر مع الكيان الصهيوني ، وأحكاما بالسجن على مدانين آخرين بالتهمة نفسها خلال الشهرين الحالي والماضي.

وقال بيان لهيئة القضاء العسكري الخميس انها “أصدرت خلال شهري ايلول/سبتمبر الماضي وتشرين الأو/أكتوبر الجاري، أحكاماً بحق عدد من المتخابرين شملت ستة أحكام بالإعدام، وأحكاماً أخرى متفاوتة ما بين الأشغال الشاقة المؤبدة والمؤقتة، وحكم واحد بالبراءة”.

واضافت أن ذلك يندرج “في إطار القيام بواجباتها في حماية المجتمع الفلسطيني ومواجهة آفة التخابر مع الاحتلال الإسرائيلي”.

واكدت هيئة القضاء العسكري أن “جميع الأحكام الصادرة قد استوفت الإجراءات القانونية كافة، وأنها منحت المحكومين جميع الضمانات القضائية”.

ودعت المتخابرين إلى تسليم انفسهم للجهات القضائية حتى يستفيدوا “من التخفيف في إجراءات المحاكمة وفق الأصول”.

وبموجب القانون الفلسطيني يحتاج حكم الاعدام الي مصادقة من الرئيس الفلسطيني ،ولكن حركة حماس تجاهلت ذلك خلال سيطرتها على قطاع غزة ونفذت عددا من احكام الاعدام بدون موافقة محمود عباس .

وأعرب مركز الميزان لحقوق الانسان في قطاع غزة عن قلقة من استمرار اصدار احكام الاعدام في غزة ويطالب بوقف العقوبة.

وقال في بيان إن “مجموع أحكام الإعدام الصادرة عن القضاء الفلسطيني في قطاع غزة منذ بداية العام الحالي 2021 وحتى وقت إصدار البيان في تاريخ 21 من الشهر الجاري وصل الى 13 حكما .”

واضاف ” بلغ عدد احكام الاعدام 31 حكما منذ انضمام دولة فلسطين في 18 آذار/مارس 2019 إلى البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

واكد مركز الميزان أن احكام الاعدام هي “سلوك يتعارض مع التزامات دولة فلسطين الناشئة، كما يستمر استخدام قانون ليس من المنظومة القانونية للسلطة الوطنية الفلسطينية في مخالفة دستورية واضحة”.

قد يعجبك ايضا