المصدر الأول لاخبار اليمن

اللواء الموشكي يؤكد أهمية إضطلاع لجنة الصليب الاحمر بدروها تجاه الاسرى

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

أكد نائب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن علي حمود الموشكي أهمية إضطلاع لجنة الصليب الأحمر الدولي بدورها الإنساني تجاه ملف الأسرى، وزيارتهم في سجون ومعتقلات دول التحالف ومسلحيه، بما يعزز حلقة الوصل بين الأسرى وأهاليهم.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى اليمن، كاترينا ريتز.

وفي اللقاء، أكد اللواء الموشكي أهمية العمل المشترك مع اللجنة في مختلف المواضيع التي تتعلق بالشؤون الإنسانية والطبية، وما يتطلب من اللجنة القيام به في ظل الأوضاع الاستثنائية التي يشهدها اليمن، جراء استمرار العدوان والحصار.

وعبر اللواء الموشكي عن أمله أن يكون هناك تفاعل من قِبل لجنة الصليب الأحمر الدولي إزاء جريمة تعذيب وإعدام مسلحي التحالف لعشرة من أسرى الجيش واللجان الشعبية في الساحل الغربي”.

وأشار إلى أن جريمة إعدام الأسرى ليست الأولى التي يرتكبها مسلحي التحالف، حيث سبق لهم دفن بعض الأسرى أحياء، ورميهم من الجبال بشكل يعكس بشاعة إجرام الجماعات المتشددة من تنظيمي القاعدة وداعش، التي انتهكت قيم وتعاليم الدين الإسلامي، والقانون الدولي الإنساني، واتفاقيات جنيف التي تحرّم تعذيب وقتل الأسرى.

ودعا اللواء الموشكي إلى إجراء عمليات جادة لتبادل الأسرى بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر .

وتطرّق نائب رئيس هيئة الأركان إلى الجرائم التي ارتكبها التحالف بالغارات والقصف المدفعي، الذي طال المدنيين في مختلف المحافظات، وخلّف آلاف الشهداء والجرحى جلّهم أطفال ونساء.

من جانبها، ثمّنت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي لدى اليمن الجهود والتسهيلات التي تقدّمها وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان لتنفيذ مهامها وأنشطتها.

وقالت: “أود أن أعبّر لكم أننا مطمئنون من أن السياسية لديكم لم نر فيها أي استهداف للمدنيين، وهذا شيءُ جيد” .. مشيرة إلى أن اللجنة ستقوم بدورها تجاه ملف الأسرى والنازحين، وتقديم الخدمات للمتضررين في الجوانب المختلفة.

قد يعجبك ايضا