المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير النفط يكشف حجم نهب التحالف لعائدات قطاع النفط في المحافظات المحتلة

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشفت وزير النفط والمعادن في حكومة صنعاء أحمد دارس ، حجم النهب الذي تعرض له القطاع النفطي في المحافظات المحتلة.

 

وأكد الوزير دارس ، خلال مؤتمر صحفي بصنعاء اليوم الأربعاء، أن حجم إنتاج الشركات النفطية من النفط الخام في القطاعات الخارجة عن سيطرة حكومة الإنقاذ لأعوام 2018 حتى نوفمبر 2021م، بلغ 108 مليون و275 ألف برميل بأكثر من 7 ونصف مليار دولار.

 

وأشار دارس إلى أنه  كان من المفترض أن يتم بهذه المبالغ المسروقة سداد مرتبات الموظفين وتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل الموظفين والمواطنين.

 

ولفت إلى أن  صنعاء وافقت على صرف مرتبات الموظفين من عائدات النفط لكنها قوبلت بالرفض من قبل التحالف وحكومة الفار هادي وتم توريد العائدات إلى بنوك في الرياض وبنوك في بعض دول التحالف، مؤكداً أن أموال عائدات النفط اليمني تم سرقتها لتمويل الحرب على اليمن.

 

وبين وزير النفط أن إجمالي الأضرار التي تعرض لها قطاع النفط بلغت أكثر من 27 ونصف مليار دولار، مؤكدا أن طيران التحالف تسبب بمقتل أكثر من 21 شخص وجرح 50 آخرين من العاملين في قطاع النفط.

 

وذكر دارس أن عدد سفن المشتقات النفطية المحتجزة منذ 2018م بلغت 167 سفينة وخلال 2021 بلغت 21 سفينة سبع منها اضطرت للمغادرة ووصلت غراماتها 17 مليون و166 ألف دولار يتحملها المواطن “، بينما بلغ عدد سفن الغاز المنزلي المحتجزة خلال عامي 2020 و2021، 12 سفينة وإجمالي غرامات احتجازها 13 ونصف مليون دولار تقريبا.

 

كما أكد أن ما تستورده حكومة صنعاء من المشتقات النفطية غير كافية لسد حاجات الشعب اليمني.

قد يعجبك ايضا