المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلة فرنسية: تعاون مغربي مع الكيان الصهيوني غير مسبوق لمواجهة الجزائرون

باريس/وكالة الصحافة اليمنية//

سلطت مجلة “لوبوان” الضوء، اليوم السبت، على ما اعتبرته “تحالفا عسكريا غير مسبوق” بين الاحتلال الإسرائيلي والمغرب في مواجهة الجزائر، بعد عام على تطبيع العلاقات بينهما.

وأوضحت المجلة الفرنسية أن 11 شهرا هي المهلة التي استغرقها الاحتلال لإقامة علاقة أوثق مع المغرب أكثر من أي دولة عربية أخرى، فبعد أقل من عام على توقيع اتفاقيات التطبيع بينهما، قام وزير جيش الاحتلال “بيني جانتس” بزيارة إلى الرباط بتاريخ 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ووقع مذكرة تفاهم مع نظيره المغربي “عبداللطيف لوديي”.

وتنص المذكرة على إنشاء لجنة مشتركة تهدف إلى زيادة التبادلات في جميع المجالات العسكرية: الاستخبارات، والصناعة، والأمن السيبراني، والتدريب العسكري، والتمارين المشتركة، وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا.

كما تضمنت المذكرة استحواذ المملكة المغربية على أنظمة الدفاع الجوي “Barak 8″، التي طورتها شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية ومنظمة البحث والتطوير الدفاعية الهندية.

وأشارت “لوبوان” إلى أن الجالية اليهودية المغربية، التي يبلغ عددها حوالي 3 آلاف شخص، شكلت منذ القدم أكبر جالية يهودية في شمال أفريقيا وزرعت علاقات وثيقة وطبيعية مع الدولة العبرية.

قد يعجبك ايضا