المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: بريطانيا متورطة في مجازر اليمن مع أكثر الديكتاتوريات إثارة للاشمئزاز في العالم

تقرير/وكالة الصحافة اليمنية//

هاجمت صحيفة “الغارديان” البريطانية اليوم الخميس، التحالف الذي يستهدف المدنيين في اليمن، وذلك في تقرير كتبه أوين جونز، وقال منذ سبع سنوات ، يتعرض الشعب اليمني للقصف بالقنابل السعودية ، ومع ذلك بريطانيا صامتة.
وتابع جونز: قتلت الغارات الجوية التي شنها السعوديون وحلفاؤهم العشرات من المدنيين، حيث قتل نحو 32 مدنيًا في الشهر الماضي، وهو ما يعني استمرار دأب التحالف في ضرب البلاد الفقيرة بالقنابل، التي وفرت بريطانيا الكثير منها، من خلال تحالف عسكري قوي مع الدكتاتورية السعودية ، وبالتالي فإن حكومتنا متواطئة بشكل مباشر مع هذه الفظائع.

وأضاف تقرير جونز بالقول إنه تم إقصاء الشعب اليمني إلى أسفل هرم الموت، فيما تبدي وسائل إعلامنا القليل من الاهتمام تجاه مذابح، تحصل هناك، بريطانيا متواطئة فيها بشكل مباشر، مشيرًا إلى ازدياد العنف السعودي في اليمن، بعد تصويت مجلس حقوق الإنسان على إنهاء تحقيقه في جرائم الحرب بعد ضغوط مكثفة من قبل الديكتاتورية في الرياض.

ولفت التقرير إلى أنه رغم المعاناة اليمنية واستمرار الحصار، تحتفظ بريطانيا بتحالف وثيق مع السعودية، التي قتلت خاشقجي وأضرمت النار في أطفال يمنيين يسافرون في حافلة مدرسية في طريق عودتهم من نزهة، في جريمة حرب واضحة بحسب هيومن رايتس ووتش.

جهود القوى العالمية لم توقف الحرب

وتطرق التقرير إلى الجهود التي قامت بها مجموعة ضد تجارة الأسلحة (CAAT) ، خاصة بعد بيع أنظمة BAE 17.6 بـ مليار جنيه إسترليني للأسلحة والخدمات العسكرية إلى الديكتاتورية السعودية منذ عام 2015 ، في حين أن الشركة لديها 6700 موظف منتشرين في المملكة العربية السعودية. بفضل المراجعة القضائية التي قدمتها CAAT في عام 2019 ، وجدت محكمة الاستئناف أن قرار الحكومة البريطانية الاحتفاظ بالترخيص المعدات العسكرية إلى المملكة العربية السعودية كان غير قانوني ، لكن الحكومة استأنفت مبيعات الأسلحة بعد أن جادلت بأن “الحوادث المنفردة” من الضربات الجوية تنتهك القانون الإنساني.
وأوضح التقرير إن الجهود التي تبذلها القوى العالمية لإنهاء الحرب أو على الأقل الأزمة في اليمن غير ملائم على الإطلاق، فبينما تواصل تسليح ودعم المجهود الحربي السعودي ، خفضت بريطانيا مساعداتها الإنسانية لليمن بمقدار النصف في عام 2021 ، بينما يحذرها برنامج الغذاء العالمي.

وقفة احتجاج ضد استمرار مبيعات الأسلحة إلى السعودية

وختم التقرير بالقول إن حياة اليمنيين مهمة رغم الصمت الذي يوحي بغير ذلك، مضيفًا ينبغي محاسبة حكومتنا على تواطؤها في هذا الرعب. لذا ، نعم ، يجب أن نكون غاضبين جميعًا من حكامنا الذين يحتفلون، بينما لا يستطيع المواطنون العاديون الإمساك بأيدي أقاربهم المحتضرين.
إن تورط حكومتنا المباشر في مذبحة بحق المدنيين على يد واحدة من أكثر الديكتاتوريات إثارة للاشمئزاز في العالم جريمة أشد خطورة. إن فشلنا في الحديث هو الذي يسمح باستمرار القتل.

قد يعجبك ايضا