المصدر الأول لاخبار اليمن

تلفزيون أمريكي يسخر منه: بايدن يُحافظ على سجله المثالي بعدم إدانة السعودية لتدميرها اليمن

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

تطرق تلفزيون msnbc الأمريكي في تقرير نشره اليوم الثلاثاء، إلى تصاعد الأحداث بين صنعاء وأبو ظبي عقب الضربات الأخيرة التي تلقتها العاصمة الإماراتية.
وقال التقرير الذي كتبته تريتا بارسي نائب الرئيس التنفيذي لمعهد كوينسي وترجمته “وكالة الصحافة اليمنية” إن الرئيس الأمريكي بايدن يتناقض في إداناته لهذه الهجمات؛ لكن عندما قتلت غارات سعودية ما لا يقل عن 70 مدنيًا بينهم ثلاثة أطفال، حشد فريق بايدن دعوة وضيعة لجميع الأطراف لوقف التصعيد، وعلى الرغم من المذبحة ، حافظ بايدن على سجله المثالي في عدم إدانة السعودية أبدًا لتدميرها اليمن ، ناهيك عن وصفها بالإرهاب.
وطالب التقرير الرئيس الأمريكي بالانفصال الحقيقي عن السياسة الأمريكية السابقة من خلال الكف عن الانحياز إلى جانب في نزاعات البلدان الأخرى، ومن نواحٍ عديدة ، فإن هذا الدعم الذي لا جدال فيه للديكتاتورية السعودية هو أمر عادي بالنسبة لـ بايدن.

الرئيس الأمريكي السابق ترامب مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

وتحدث التلفزيون الأمريكي عن تدليل الرئيس السابق ترامب لولي العهد السعودي سيء السمعة بن سلمان، بل ورفض صفعه على معصمه بعد أن قام عملاء مخابراته باختطاف وقطع رأس كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي، منوهًا إلى أن علاقة الرئيس السابق أوباما أيضًا مع الملك السعودي آنذاك عبدالله كانت مثيرة للجدل، كما أن أوباما هو من أعطى الضوء الأخضر للحرب ضد اليمن، فيما كانت عائلة بوش قريبة جدًا من العائلة المالكة السعودية لدرجة أن سفير الرياض في واشنطن منذ فترة طويلة ، الأمير بندر بن سلطان ، أطلق عليه لقب “بندر بوش”.

وعود بايدن

وذكر التقرير بايدن بالوعود التي أطلقها بشأن اليمن، وأن فترة رئاسته ستشهد نهاية العمل مع الديكتاتورية السعودية في أول خطاب رئيسي له عن السياسية الخارجية، حين أعلن أن الحرب على اليمن يجب أن تنتهي، وأن السعودية ستدفع الثمن.
وتابع التقرير: لم تدفع المملكة ثمن أنشطتها المزعزعة للاستقرار، بل أن واشنطن باعت أسلحة للرياض بقيمة 650 مليون دولار من الأسلحة الأمريكية المتقدمة – ولم يعامل بايدن الحكومة السعودية على أنها “المنبوذة”.

وأشار التقرير إلى زيارة قام بها مسؤول بايدن في الشرق الأوسط بريت ماكغورك، الذي قال بأنه لن يكون هناك مزيدًا من المحاولات لتغيير الشرق الأوسط أو الإطاحة بالحكومات غير الممتثلة، مؤكدًا بأن بايدن سيركز على “أساسيات بناء شراكاتهم وتحالفاتهم والحفاظ عليها وتعزيزها” ، والتي وصفها بأنها “ميزة نسبية فريدة”.

رجل بايدن في الشرق الأوسط بريت ماكغورك

وأوضح التقرير إن السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط منذ نهاية الحرب الباردة هي الهيمنة على المنطقة عسكريًا مستشهدة بقائمة واسعة من المصالح لتبرير الهوس بهذه المنطقة: من حماية الاستخراج الآمن لموارد الطاقة في المنطقة إلى منع الخصوم من بسط الهيمنة هناك، وهو ما يعني الاستمرار في توريط أمريكا في صراعات إقليمية التي تعتبر هامشية لأمن أمريكا، بدلًا من مساهمتها في الاستقرار الإقليمي والمساعدة في حل النزاعات

الأمريكيون لا يعرفون الحوثيون

وقال التقرير إن الأمريكيين لا يعرفون الحوثيين؛ ولكن تدخلت أمريكا في الحرب عليهم؛ لكن منطق الوقوف إلى جانب المملكة العربية السعودية “حليفة” أمريكا دفع الولايات المتحدة إلى تنحية مصلحتها الخاصة جانباً واتباع زمام القيادة – والوقوف إلى جانب – الشخصيات البارزة في آل سعود، حيث استولى ولي العهد على حسن نية أمريكا وصعد من الهجمات على اليمن.

استهداف صهاريج نفط في أبو ظبي من قبل اليمن

وأكد التقرير إن هجوم أنصار الله على العاصمة الإماراتية أبو ظبي متجذر في التصعيد السعودي الإماراتي من القيام بتكثيف الهجمات على مناطق تتبع حكومة صنعاء إلى قصف العاصمة، ومطار صنعاء الدولي، وكانت الرسالة إلى أبو ظبي: إذا قصفت الإمارات اليمن ، فإن الحوثيين سيقصفون الإمارات.

وختم التقرير بالقول: يُظهر فشل بايدن في اليمن والسعودية أننا بحاجة إلى إعادة تفكير أكثر عمقًا في سياستنا في الشرق الأوسط بدلاً من مجرد إنهاء أكثر أعراضها إشكالية ، مثل حروب تغيير النظام. من المسلم به أن مثل هذا التحول في النموذج قد لا يكون سهلاً، ومع ذلك ، فكلما طال أمد ركل الولايات المتحدة للعلبة ، كلما وجدت نفسها في السرير مع الطغاة الذين يعترف الرؤساء الأمريكيون صراحة بأنهم منبوذون ويجب معاملتهم على أنهم منبوذون.

قد يعجبك ايضا