المصدر الأول لاخبار اليمن

هيئة المواصفات والمقاييس تحصد جائزة أفضل بحث بمؤتمر العلوم والتنمية بماليزيا

صنعاء/وكالة الصحافة اليمنية//

حصدت الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، جائزة أفضل بحث في “مؤتمر العلوم والتنمية في اليمن 2022” CSDY الذي عقد بالجامعة الإسلامية العالمية الماليزية.

ناقش المؤتمر الذي عقد منتصف مارس الماضي 89 بحثاً مقدما من تسع جامعات، حيث حصلت مدير دائرة تأكيد الجودة بالهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس الباحثة ريا العنسي، على جائزة أفضل بحث والموسوم بـ “تغييرات الطور والنشاط الحفزضوئي لمركب الـ BIMNVOX في تحلل صبغة بلور البنفسج في الوسط المائي تحت تأثير أشعة الضوء المرئي”.

وأشارت مدير عام دائرة تأكيد الجودة في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن البحث قدم طريقة مبتكرة وعملية في معالجة مياه الصرف الصناعي والصحي من الملوثات العضوية الضارة بصحة الإنسان والبيئة.

وبينت أن الدراسات السابقة قدمت محاولات عدة للمعالجة وركزت في معظمها على استخدام ثاني أكسيد التيتانيوم ومشتقاته التطعيمية كعوامل حفزضوئية للتخلص من المواد العضوية الملوثة للمياه.. مشيرة إلى أن هذه الطرق من المعالجة تتطلب تشعيع المياه الملوثة بأشعة عالية الطاقة، مثل الأشعة فوق البنفسجية، والتي تعد مكلفة وغير أمنة.

وأشارت إلى أن الباحثين اليمنيين استطاعوا التوصل لعامل حفزضوئي جديد وتحضيره بطريقة سهلة وذلك بتطعيم فاندات البزموث بأيونات المنجنيز، وأطلق عليه (BIMNVOX) والذي أثبت قدرته في تحلل الملوثات العضوية في المياه إلى جزيئات بسيطة غير ضارة وذلك بتشعيع المياه أثناء المعالجة بالضوء في مجال المرئي (أشعة الشمس) المتاح من دون كلفة.

ولفتت إلى أن نتائج هذا البحث أضافت ابتكاراً علمياً لمعالجة المياه بأقل كلفه وتساهم في حماية البيئة.

وأفادت العنسي، أن هذا البحث يعد إضافة نوعية للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس ويرفع من التصنيف العلمي لها.

قد يعجبك ايضا