المصدر الأول لاخبار اليمن

الأمم المتحدة تسعى لجمع 65 مليون جنيه استرليني لإنقاذ ناقلة صافر

لندن/وكالة الصحافة اليمنية //

من المقرر أن تنظم الأمم المتحدة مؤتمرا نادرا للمانحين يوم الأربعاء في محاولة لجمع مبلغ 80 مليون دولار (65 مليون جنيه إسترليني) اللازمة لمنع انفجار ناقلة نفط قديمة قبالة الساحل الغربي لليمن والتسبب في كارثة بيئية يحتمل أن تكون أسوأ بأربع مرات من إكسون فالديز. تسرب بالقرب من ألاسكا في عام 1989.

الأموال مطلوبة لتفريغ أكثر من 1.14 مليون برميل من النفط التي كانت موجودة في سفينة الشحن المتهالكة ، صافر ، لأكثر من ست سنوات.
وسبق أن حذر المهندسون الخبراء وخبراء البيئة من أن السفينة عبارة عن قنبلة زمنية غير منفجرة قادرة على التسبب في كارثة بيئية، حيث تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أنه إذا تم إطلاق شحنة السفينة في البحر الأحمر ، فسوف يفقد أكثر من 200000 صياد وظائفهم وستكون هناك حاجة إلى 20 مليار دولار لعملية التنظيف.

ولكن بموجب اتفاقية جديدة ، تم التفاوض عليهاعلى مدى ستة أشهر من قبل الأمم المتحدة والدبلوماسيين الهولنديين ، فإن مؤتمر المانحين الدوليين سوف يهدف إلى جمع 80 مليون دولار المطلوبة لتفريغ النفط الخام الخفيف. الخطة هي من بنات أفكار المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن ، ديفيد جريسلي ، الذي يزعم أنه يحظى بدعم الحكومات المدعومة من السعودية وحكومة صنعاء.

قد يعجبك ايضا