المصدر الأول لاخبار اليمن

إدانات أوروبية للامارات وتوقعات بضغط أكبر على أبوظبي

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

أبرز المجهر الأوروبي لقضايا الشرق الأوسط، اتخاذ البرلمان الأوروبي موقفا جديدا يدين فيه دولة الإمارات، وسط توقعات بضغط أوروبي أكبر على أبوظبي المرحلة المقبلة.

وأشار المجهر الأوروبي ، إلى تقرير أعده مؤخرا خبراء في لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوربي، بشأن كيفية تدخل دولة الإمارات في شؤون دول أوربية من خلال تشكيل لوبيات تمثل قوى ناعمة بهدف التأثير في السياسة الأوربية.

وتضمّن التقرير الذي قدّمه نيكولا جيوفانيني المدير التنفيذي لمنظمة” Droit au Droit“، لقاءات مع العشرات من أعضاء البرلمان الحاليين والسابقين والدبلوماسيين والمسؤولين والأكاديميين والصحفيين لشرح حجم الضغط الذي تسعى الإمارات لممارسته على مؤسسات الاتحاد الأوربي.

وبحسب التقرير، تعتمد الإمارات على القوة الناعمة من خلال إنشاء دوائر ضغط بهدف رسم صورة مغايرة للواقع وإقناع صانعي السياسة الأوربيين بتطوير سياستهم الخاصة، رغم أن ذلك يتعارض مع القيم والمصالح الأوروبية وحقوق الإنسان.

كما يتحدث عن كيفية مساعدة إمارة دبي “طبقة الأغنياء” الروس على الهروب بأموالهم إلى الإمارات وذلك بعد أيام من فضيحة التجسس عبر برنامج بيغاسوس الإسرائيلي.

ويشرح التقرير كيف يعمل “اللوبي الإماراتي” على شن حملات بقيادة سفارة الإمارات في بروكسل ومجموعة الصداقة البرلمانية وشبكة من الاستشاريين لجعل رؤية الاتحاد الأوربي أقرب إلى السياسة الخارجية لدولة الإمارات.

وخلص التقرير إلى حتمية اتخاذ خطوات جادة لمعالجة المشكلة ،حتى لا تظل الديمقراطية الأوربية عرضة لمخاطر التدخل الأجنبي ، بالإضافة إلى تشديد اللوائح الخاصة بتسجيل المنظمات وجماعات الضغط العاملة في بروكسل نيابة عن الحكومات الأجنبية .

وكانت مصادر دبلوماسية متطابقة قالت إن انهيارا حادا أصاب سفير الإمارات في بروكسل ممثلها لدى الاتحاد الأوروبي محمد السهلاوي، بعد فشله الذريع في منع صدور ثلاثة تقارير أوروبية تفضح مؤامرات أبوظبي للتأثير في سياسات وديمقراطية دول الاتحاد.

وشكلت التقارير الصادرة عن خبراء في لبرلمان الأوربي بشأن محاولات الإمارات التأثير في سياسات وديمقراطية دول الاتحاد، فضيحة مدوية لأبوظبي واللوبي التابع لها في أوروبا لاسيما بعد تعميمه على كافة البرلمانيين والمسؤولين والبعثات الدبلوماسية في بروكسل.

قد يعجبك ايضا