المصدر الأول لاخبار اليمن

اعصار “ماكانو” يخلف 19 مفقودا ويعزل جزيرة سقطرى ويتجه اليوم عاصمة المهرة “موسع”

اعصار “ماكانو” يخلف 19 مفقودا ويعزل جزيرة سقطرى ويتجه اليوم عاصمة المهرة “موسع”

وكالة الصحافة اليمنية// متابعات:

فقد 19 شخصا، وغرق أكثر من 7 سفن مختلفة خلال اليومين الماضيين، جراء اعصار “ماكانو” الذي ضرب جزيرة سقطرى، ويهدد السواحل الجنوبية لليمن.

وكشفت مصادر محلية من محافظة سقطرى بأن70% من الأرخبيل خارج نطاق التواصل، وأن العاصفة المدارية “اعصار مكونو” الحق اضرارا بشرية ومادية كبيرة، حيث فُقد أكثر من 19 مواطنا وصيادا، وغرق وجنوح 7 سفن مختلفة، وانجراف عدد 5 سيارات بسبب السيول التي تسبب بها الاعصارفي المحافظة،خلال اليومين الماضيين، وإجلاء ما يزيد عن 2600 أسرة، ونزوح الالاف منها من مجرى السيول،بالاضافة إلى تصدع المئات من المنازل.

واوضح الناشط عبدالكريم السقطري في منشور على صفحته” الفيسبوك” بأن الاعصار خلف العشرات من الضحايا والمفقودين، و الأسر المنكوبة وخراب في البنية التحتية، وانقطاع في شبكات الطرق والمياه و الكهرباء واضرار كبيرة في الممتلكات الخاصة والعامة من مباني واسوار واجهزة ومعدات ووسائل نقل برية وبحرية ونفوق آلاف الحيوانات، بالإضافة إلى المئات من اشجار النخيل.

ووصف حكومة “بن دغر” بإفلاس الضمير والإنسانية، لم تتدخل بأبسط عمليات الانقاذ والايواء للمتضررين، والذي سبق وان اطلقت النداءات والتحذيرات قبل وقوع الإعصار بأيام.

من جهة ثانية اصدرت غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر بيانا عن تطورات الإعصار المداري “مكونو”، والذي وبحسب البيان من المتوقع وصول الإعصار مساء اليوم الجمعة إلى  عاصمة محافظة المهرة “الغيضة” والتي تبعد عن مركز الاعصار بـ380كم، مصحوبا بهطول أمطار غزيرة جدا، وهبات رياح شديدة، وهيجان الأمواج.

وأكد البيان أن مخرجات الخرائط توضح تمركز الإعصار على خطي عرض وطول “14.4 درجة شمالاً – 55.4 درجة شرقاً” وبسرعة رياح تتراوح بين “78 إلى 82 عقدة”  ويتحرك باتجاه شمال شرق ليقترب من سواحل محافظة المهرة ومحافظة ظفار في سلطنة عمان.

فيما قررت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان اليوم الخميس، إغلاق مطار “صلالة” أمام حركة الطيران ليوم غد الجمعة، ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا لتطورات الأجواء وذلك حرصا على سلامة الملاحة الجوية، خلال تأثر محافظة ظفار بالإعصار المداري مكونو.

قد يعجبك ايضا