المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع إسباني: نصف صادرات مدريد من الأسلحة ذهبت للناتو والسعودية

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قال موقع “Surinenglish” الإسباني إن مدريد صدرت ما يصل تكلفته إلى 3.3 مليار يورو من المواد الدفاعية في العام 2021، بانخفاض 9.1٪ عن العام السابق.

وأضاف التقرير: ذهبت نصف هذه الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي والناتو ، على الرغم من شراء السعودية والإمارات العربية المتحدة والمغرب والجزائر أسلحة بملايين اليورو.

ولفت التقرير إلى أن هذه الواردات جاءت في تقرير حول تصدير المواد الدفاعية وذات الاستخدام المزدوج في عام 2021م، الذي أرسله وزير الدولة للتجارة إلى البرلمان، كما تم فحص جميع الصادرات من قبل المجلس الوزاري للتجارة والسيطرة على مواد تقنيات الدفاع والاستخدام المزدوج (JIMDDU) وامتثلت للوائح الدولية ، حسبما ذكر التقرير.

وذهبت معظم صادرات إسبانيا في هذا القطاع إلى دول الاتحاد الأوروبي ، ولا سيما فرنسا (654.3 مليون يورو) وألمانيا (432.6 مليون) وهولندا (407.6 مليون) ، وتألفت من المنتجات والمعدات والتكنولوجيا ضمن برامج التعاون القائمة في مجال الدفاع.

واستدرك التقرير بالإشارة إلى أن شركات إسبانية باعت مواد دفاعية بقيمة 109.1 مليون يورو للسعودية المتورطة في حرب اليمن. وكانت هذه بشكل أساسي عبارة عن قطع غيار لطائرات ومعدات وتكنولوجيا وإطلاقات نقل جنود وقذائف هاون وقذائف مدفعية عيار 155 ملم من صنع إسباني.

وتابع: صدّرت إسبانيا أيضًا مواد دفاعية إلى دول أخرى في المنطقة مثل الإمارات العربية المتحدة ، (73.7 مليون يورو لطائرة نقل وقطع غيار ومعدات ضد الألغام المضادة للسفن وأنظمة تحكم عن بعد للأسلحة ومدافع هاون عيار 120 ملم) ، قطر ( 2.4 مليون) والكويت (2.3 مليون يورو قاذفات قنابل يدوية).

المغرب والجزائر

وذهبت بعض صادرات الدفاع العام الماضي إلى شمال إفريقيا. اشترى المغرب ما قيمته 14.9 مليون يورو من قطع الغيار وقطع الغيار لطائرات النقل الإسبانية الصنع ومدافع الهاون مع ملحقاتها وقطع الغيار و 91 عربة نقل ، بينما اشترت الجزائر 7.2 مليون يورو من قطع الغيار وقطع الغيار لطائرات النقل والحماية من الألغام للجيش. المركبات وأنظمة التحكم عن بعد للأسلحة 12.7 ملم.

قد يعجبك ايضا