المصدر الأول لاخبار اليمن

إيران تتهم 7 دول بالمشاركة في اغتيال قاسم سليماني

طهران/وكالة الصحافة اليمنية//

اتهمت إيران، 7 دول بالمشاركة في اغتيال قائد فيلق القدس السابق بالحرس الثوري “قاسم سليماني”، مؤكدة أنه تجب محاكمة كل من شارك باغتياله.

وقالت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، إن أمين لجنة حقوق الإنسان الإيرانية “كاظم غريب آبادي”، أكد أن “كل من شارك باغتيال قائد فيلق القدس السابق بالحرس الثوري قاسم سليماني يجب محاكمته”، مشيرا إلى أن “7 دول شاركت في العملية”.

وأضاف “غريب آبادي” في تصريح للتلفزيون الإيراني: “لقد طالبنا وزارة الخارجية متابعة القضية بصورة فاعلة وأجرت مشاورات مع الجهات المعنية في الدول التي تستضيف الضالعين في اغتيال الشهيد سليماني، حيث إن الأمريكيين ليسوا وحدهم الذين يجب محاكمتهم، بل هناك أشخاص في بريطانيا وأمريكا وألمانيا والأردن وغيرها تم تحديدهم”.

وأوضح أن “هذا الملف يتم دراسته في 3 مستويات، الأول في المحاكم العراقية، والثاني في محاكم إيران، والثالث على الصعيد الدولي، حيث شاركت 7 دول في هذا الاغتيال، وتوصلنا إلى تفاهم مع العراق لتشكيل لجنة تحقيق مشتركة للتعجيل في البت بهذا الملف”.

وتابع: “لقد عقدت 3 اجتماعات في طهران وبغداد وتم تبادل وثائق مختلفة بين الوفود القضائية لكل من إيران والعراق تضم حوالي 1500 صفحة وتم إرسالها إلى حوالي 7 دول، لكننا لم نتسلم منها للأسف أي رد حتى الآن في حين أن العراق أجاب على أسئلة إيران بهذا الخصوص”.

قد يعجبك ايضا