المصدر الأول لاخبار اليمن

إعلام عبري: السعودية والكيان الصهيوني تسابقان الزمن لاتفاق التطبيع  

القدس المحتلة/وكالة الصحافة اليمنية//

أكدت وسائل إعلام عبرية أن السعودية والكيان الصهيوني تسابقان الزمن لتحقيق خطوات تطبيع قبيل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة منتصف الشهر المقبل.

وأوردت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن الاستعدادات لزيارة بايدن تكتسب زخماً، ومن المتوقع أن يُغلق الجدول النهائي للزيارة في الأيام المقبلة.

وبحسب الصحيفة فإنه في بداية الشهر المقبل سيصل الفريق الأمريكي التمهيدي إلى الأراضي المحتلة للانتهاء من كل تفاصيل الزيارة.

وأوضحت أنه على خلفية الزيارة يجري سباق مع الزمن خلف الكواليس في محاولة للتوصل إلى اتفاقات تطبيع مع السعودية، بهدف حل الأمر حتى قبل وصول بايدن إلى الشرق الأوسط.

وتشمل الجهود مع السعودية “الاحتلال الإسرائيلي” بأكمله، بداية من الجيش إلى الموساد ومجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية.

وبحسب الصحيفة يعتقد الكيان أن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاقيات مع الرياض بشأن خطوات التطبيع الصغيرة والمتوسطة، مثل السماح لـ”الرحلات الجوية الإسرائيلية” بالمرور من أجواء المملكة والسماح للحجاج العرب الإسرائيليين بالسفر إلى الحج جواً إلى المملكة.

يذكر أن بايدن سيقلع يوم 15 يوليو من “مطار بن غوريون” إلى جدة بالمملكة العربية السعودية في زيارة تستغرق يومين.

وسبق أن أبرزت شبكة CNN الإخبارية الأمريكية، دلالات رحلة بايدن المقررة من الأراضي المحتلة إلى السعودية الشهر المقبل وسط توقعات بدفع جهود التطبيع بين المملكة وتل أبيب.

وذكرت الشبكة أن “طائرة بايدن ستطير مباشرة من تل أبيب إلى جدة، وهي في حد ذاتها علامة على تحسن العلاقات بين السعودية والكيان، في منطقة كان حظر السفر المباشر فيها امتداداً للعداء العميق بين تل أبيب والعرب”.

وأشارت الشبكة إلى أن اجتماعات بايدن في السعودية سوف تعقد في جدة وليس العاصمة الرياض، ويمكن اعتبار ذلك بمثابة تخفيض رمزي لزيارة دولة رسمية، حيث كان آخر رئيس أمريكي يزور جدة هو جورج بوش الأب في عام 1990.

قد يعجبك ايضا