المصدر الأول لاخبار اليمن

“ديلي ستار”: إدارة نيوكاسل تكذب وتروج لنظام السعودية الملطخ بالدماء

تقرير/وكالة الصحافة اليمنية//

اتهمت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية إدارة نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز بالكذب بشأن صلتها في الحكومة السعودية.

وقالت الصحيفة إنه ورغم وعود إدارة نادي نيوكاسل بعدم وجود أي صلة لها بنظام ملطخ بالدماء، فإن نيوكاسل تطلق أطقم تشبه أطقم المنتخب السعودي”.

وسخر موقع “فوتبول 365″ الفرنسي من ألوان قميص نيوكاسل التي تشبه ألوان المنتخب الوطني للمملكة العربية السعودية. وقال الموقع الشهير: “هل سيرفع السعوديون قميص نيوكاسل إلى سارية العلم ليروا ما إذا كان سيطير؟”.

وأشار إلى أن الكثير من محبي النادي غاضبون من استخدام فريقهم كوسيلة للغسيل الرياضي”.

وعلقت صحيفة “الغارديان” البريطانية على نية فريق نيوكاسل يونايتد الإنجليزي ارتداء قميص بألوان تشبه ألوان منتخب السعودية.

وقالت الصحيفة إن الخطوة ستكون دليلاً واضحاً على قيام نظام ولي عهد السعودية بالغسيل الرياضي لسجلها الحقوقي الوحشي الملطخ بالدماء”.

يتزامن ذلك مع ما قالته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن ألوان قميصه قوبلت برد فعل عنيف. وأوضحت أن انتقادات شديدة تعرض لها لقربها من ألوان قميص المنتخب السعودي.

وذكرت الصحيفة في تقرير أن جماهير النادي مستاءة من ألوان القميص الجديد لقربه من ألوان قميص المنتخب السعودي. وأشارت إلى أنهم يرفضون ألوان القميص الجديد لنادي نيوكاسل، لأنها ترتبط بدولة لها سجل فظيع في حقوق الإنسان.

قميص نيوكاسل الجديد

وبينت الصحيفة أن نيوكاسل يواجه رد فعل عنيف وانتقادات شديدة، إثر صورة مسربة للقميص الذي سيلعب به الموسم المقبل. وعللت ذلك بتشابه القميص الكبير مع نظيره لمنتخب الرياض، ما أثار ضجة كبيرة ورفض دمج السعودية بهوية النادي وعلامته التجارية.

فيما قال مركز الدراسات الأمريكي” Atlantic Council” إن استحواذ السعودية على نيوكاسل يونايتد لم يطرأ تغيرا عليه. وأوضح المركز أنه وبعد أشهر طويلة من استحواذ الرياض على النادي لا يزال يعتبر أحد أسوأ الفرق في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وذكر أن شراء أندية كرة القدم يعد أداة تستخدمها دول الخليج وخاصة السعودية والإمارات لتعزيز سمعتها في العالم الغربي. وأشار المركز إلى أنه بوابة غسيل رياضي كبيرة يستخدم لتحسين صورتها العامة.

فيما قالت صحيفة “اندبندنت” البريطانية إن شراء ولي عهد السعودية محمد بن سلمان لنادي نيوكاسل كان مثالاً صارخًا على الغسيل الرياضي الحديث.

وأكدت الصحيفة في تقرير أن ابن سلمان أضاف النادي إلى مجموعة من عمليات الاستحواذ الرياضية.

وأشارت إلى أن هذه العمليات مصممة لإعادة تشكيل صورته الدولية وصرف الانتباه عن سجل البلاد المروع في مجال حقوق الإنسان.

قد يعجبك ايضا