المصدر الأول لاخبار اليمن

في زيارة غير معلنة.. وزيرة الخارجية الألمانية تصل إلى كييف

كييف/وكالة الصحافة اليمنية//

وصلت وزيرة الخارجية الألمانية “أنالينا بيربوك” إلى كييف، اليوم السبت، في زيارة غير معلنة، قالت إن هدفها “إظهار دعم برلين الراسخ لأوكرانيا في الحرب الجارية “.

وقالت “بيروبك” في بيان: “توجهت إلى كييف اليوم (السبت) لأظهر أن بإمكانهم الاعتماد علينا، سنواصل وقوفنا إلى جانب أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريا من خلال إمدادات الأسلحة والدعم الإنساني والمالي”.

 وأضافت “من الواضح بالنسبة لي أن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين يعول على أننا سنمل من معاناة أوكرانيا”.

إلا أن ألمانيا على ما أكدت الوزيرة ستبقى إلى جانب الأوكرانيين “الذين يحاربون الروس ليس للدفاع عن حقهم الإنساني بالسلام والحرية بل أيضا للدفاع عن السلام الأوروبي”.

وكان موقف ألمانيا الذي بقي لفترة مبهما حيال روسيا إثر غزوها أوكرانيا قبل 6 أشهر، وإحجام برلين عن توفير الدعم العسكري لكييف، أثارا غضب حكومة الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي”.

إلا أن الوضع تحسن بعد ذلك. ويؤكد المستشار الألماني “أولاف شولتس” أنه يريد أن تتولى بلاده “مسؤولية خاصة” في مساعدة أوكرانيا وتعزيز قدراتها المدفعية ودفاعاتها الجوية.

ويبدو أن حقبة جديدة أقل توترا في العلاقات الثنائية بوشرت وتتمثل بوصول سفير أوكراني جديد قريبا إلى برلين. وكان سلفه “اندريي ملنيك” انتقد بقوة على مدى أشهر موقف ألمانيا من روسيا.

قد يعجبك ايضا