المصدر الأول لاخبار اليمن

دعاوى قضائية ضد البرهان في بريطانيا بتهم قتل السودانيين

لندن/وكالة الصحافة اليمنية//

يعتزم ناشطون حقوقيون سودانيون، إقامة دعوى قضائية في بريطانيا، ضد القائد العام للجيش السوداني رئيس مجلس السيادة “عبدالفتاح البرهان”، بتهم ارتكاب جرائم جسيمة وقتل السودانيين وقمع مظاهراتهم.

فيما سيتعاون آخرون مع منظمات حقوقية، لتقديم مذكرات للبرلمان البريطاني، تندد بالسماح بمشاركة “البرهان” في مراسم تشييع الملكة الراحلة “إليزابيث الثانية”، وتطالب بعدم السماح له بزيارة بريطانيا مرة أخرى.

وقتل نحو 117 متظاهرا، خلال قمع الأجهزة الأمنية التظاهرات المناهضة للحكم العسكري في السودان منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينا تجاوز عدد القتلى منذ تولي المجلس العسكري الحكم عقب سقوط الرئيس المخلوع “عمر البشير” في أبريل/نيسان الماضي نحو 300 معارض.

وقال الناشط القانوني في المملكة المتحدة “أبوبكر عبدالله آدم”، إن دعوتهم القضاية تأتي وفق قانون الولاية القضائية العالمية والقانون الجنائي الدولي، في إطار اتهامات ارتكاب “البرهان” جرائم جسيمة منذ توليه رئاسة المجلس العسكري.

وأشار إلى أن قانون الولاية العالمية، يسمح بإقامة قضايا ضد أي شخص قام بارتكاب جرائم جسيمة محددة في القانون، في أي مكان خارج بريطانيا حتى ضد مواطنين غير بريطانيين.

قد يعجبك ايضا