المصدر الأول لاخبار اليمن

قطر تتوقع أرباحا بنحو 9 مليارات دولار من تنظيم المونديال

الدوحة/وكالة الصحافة اليمنية//

توقع الرئيس التنفيذي لمونديال قطر “ناصر الخاطر”، جني أرباح تصل إلى 9 مليارات دولار من تنظيم بطولة كأس العالم 2022.

وخلال مقابلة مع برنامج “بعد أمس” على “الجزيرة بودكاست”، قال “الخاطر”، الثلاثاء، إن تكلفة مشاريع المونديال والمصروفات تصل إلى نحو 8 مليارات دولار، معتبراً إياه “رقماً طبيعياً، وأقل من بعض البطولات السابقة، مثل البرازيل وروسيا”.

وأشار إلى أن العائد المادي المتوقع على الاقتصاد القطري من المونديال يصل إلى 17 مليار دولار.

وأضاف “الخاطر” أن “هناك عائدات في أثناء البطولة وعائدات بعد البطولة، منها زيادة عدد السائحين، وهو من أهم المعايير التي وُضعت لدراسة العائد المادي”.

وأوضح أن ما بين 3 و4 مليارات إنسان سيتابعون البطولة في أنحاء العالم، وهو ما يعزز أن تكون قطر مزاراً للسياح عقب البطولة، مشيراً إلى أن الدول كافةً التي استضافت المونديالات السابقة استفادت من زيادة السياحة.

وأكد “الخاطر” أن الإقبال على شراء تذاكر المونديال كبير، لافتا إلى أن 80 مليوناً تقدموا لشراء 3.1 ملايين تذكرة تم طرحها ولم يتبقَّ منها سوى 35%، بعضها سيتاح لمباريات كبيرة ونهائي البطولة.

وبإمكان الجماهير الحصول على تذاكر خلال البطولة من خلال تطبيق التذاكر الرقمية، بحسب “الخاطر”، الذي توقع حضور نحو مليون زائر إلى بلاده خلال البطولة، مشيراً إلى أن أسعار التذاكر أرخص من مونديالي البرازيل وروسيا.

وقال “الخاطر” إن السكن سيكون متوافراً على منصة الإقامة بشتى أنواعه المختلفة والمدعومة من الدولة والذي يبدأ من 80 دولاراً لليلة، إضافة إلى القطاع الخاص الذي يوفر وحدات سكنية بالأسعار التي يحددها.

كما توقع “الخاطر” حضور 12 ألفاً من الإعلاميين والفنيين والمصورين خلال البطولة التي تقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن إعلاميين غير معتمدين سيقومون بتغطية الفعاليات المحيطة بالمونديال.

ولفت إلى أن الدوحة لديها لجنة أمنية تستعد للحدث العالمي منذ 2011، مستعينة بخبرات دولية شاركت في بطولات سابقة، مضيفاً: “سلامة الجماهير أولوية لنا، نستعين بخبرات شرطة الشغب من الدول المتأهلة إلى كأس العالم، لأن لديهم خبرة في التعامل مع جماهيرهم”.

ومن المقرر أن تنطلق البطولة في 20 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وأن تستمر 29 يوماً، وقد أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، “جيانو إنفانتينو”، هذا الشهر، أنها ستكون الأفضل في تاريخ المونديالات.

قد يعجبك ايضا