المصدر الأول لاخبار اليمن

بي بي سي: العلاقات الاقتصادية بين الكيان الصهيوني والإمارات تتطور بشكل لافت

القدس المحتلة/وكالة الصحافة اليمنية//

شارك سفير الإمارات في الأراضي المحتلة “محمد آل خاجة” والرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية “سعيد حمد الظاهري”، في الضغط على زر لدق جرس افتتاح بورصة تل أبيب، وهو ما وصفته “بي بي سي” البريطانية، بأنه “تطور لافت للعلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

وقال تقرير “بي بي سي” إن ذلك ليس افتتاحا عاديا لسوق الأوراق المالية الإسرائيلي الرئيسي، لكنه معلم آخر يُحتفل به من أجل تعميق العلاقات بين تل أبيب وأبوظبي.

وتتوقع الرئيسة التنفيذية لشركة أبحاث للبيانات والاقتصاد في دبي “كيتاكي شارما”، أن التجارة بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي ستتجاوز الـ10 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وحسب بيانات الأمم المتحدة، فإنه في الفترة من 2020 إلى 2021، ارتفعت الصادرات الإسرائيلية السنوية إلى الإمارات من 74 مليون دولار إلى 384 مليون دولار.

وتقول “شارما”: “بعض مذكرات التفاهم الموقعة بين الطرفين تتضمن اتفاقات متعلقة بالزراعة والطاقة النظيفة والأمن السيبراني والمدن الذكية”.

كما جرى توقيع اتفاقية تجارة حرة بين الطرفين في أوائل عام 2022، أدت إلى إلغاء التعريفات الجمركية على 96% من السلع المتداولة بين البلدين.

ووصل التبادل التجاري بين تل أبيب وأبوظبي إلى 1.7 مليار دولار. بينما يقول سفير الاحتلال في الإمارات أن حجم التجارة بين الدولتين سيصل إلى 5 مليارات دولار في غضون 3 سنوات فقط.

وفي الجانب الأمني، ووفقاً لوزارة الحرب الإسرائيلية، فقد استحوذت كل من البحرين والإمارات على 7% من مبيعات الأسلحة لعام 2021، والتي وصلت إلى 11.3 مليار دولار.

ويكشف وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق “موشيه يعلون”، الذي يعمل حاليا رئيس مجلس إدارة “Synaptech”، وهو صندوق استثماري تديره إسرائيل ومقره أبو ظبي، أن التحالفات الدفاعية هي عنصر أساسي في علاقات إسرائيل الجديدة مع دول الخليج.

قد يعجبك ايضا