المصدر الأول لاخبار اليمن

إيران تحذر السعودية من الاعتماد على العدو الإسرائيلي

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

قالت إيران الخميس إن على زعماء السعودية، خصمها الإقليمي، التوقف عن “الاعتماد” على العدو الإسرائيلي، وفقا لما ذكرته وكالة “تسنيم” شبه الرسمية للأنباء، في إشارة على ما يبدو إلى تنامي العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج العربية.

ونقلت الوكالة عن “حسين سلامي” القائد العام للحرس الثوري الإيراني قوله في ما أسماه “تحذيرا” للأسرة الحاكمة السعودية “لقد اعتمدتم على العدو الإسرائيلي التي تنهار وهذه عاقبة ما قمتم به”.

ويتعارض بيان “سلامي” مع أحدث تصريحات لكبير مستشاري الزعيم الأعلى الإيراني “علي خامنئي” والتي دعا فيها إلى إعادة فتح السفارات لتسهيل التقارب بين طهران والرياض.

وقال “علي أكبر ولايتي” الأربعاء “نحن جيران للسعودية ويجب أن نتعايش. يجب معاودة فتح سفارتي البلدين من أجل حل مشاكلنا بطريقة أفضل”.

وفي العام الماضي، بدأت طهران والرياض محادثات مباشرة في محاولة لتحسين العلاقات التي انهارت عندما قُطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 2016. واستضافت بغداد خمس جولات من المحادثات حتى الآن، كان آخرها في أبريل نيسان.

وأشارت السعودية إلى دعمها لما يسمى باتفاقات إبراهيم التي أقامت بموجبها الإمارات والبحرين علاقات مع العدو الإسرائيلي قبل عامين. لكن الرياض لا تعترف رسميا بإسرائيل.

وعبرت إسرائيل عن استعدادها للتعاون عسكريا مع شركائها الجدد في الخليج، الذين كانوا أكثر تحفظا حيال التحدث علنا عن مثل هذا الاحتمال.

قد يعجبك ايضا