المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة أمريكية: أصدقاؤنا السعوديون.. حان الوقت لتقييم علاقتنا معكم

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

تحت عنوان “أصدقاؤنا السعوديون: حان الوقت لإعادة تقييم العلاقة مع الرياض” أوردت صحيفة “ديلي نيوز” الأمريكية مقالًا نشرته اليوم الاثنين، قالت فيه إنه في بعض الأحيان، يتطلب الأمر هزة لتجعلك ترى العلاقة من منظور جديد مع الديناميكية الأمريكية السعودية المعقدة دائمًا ، ربما تكون تلك اللحظة قد حانت.

وتابعت: لطالما اعتمد السعوديون على حقيقة أنهم يستطيعون الترويج لأنفسهم كمقياس إقليمي رئيسي لما تسميه عداء إيران، وقوة نفطية عالمية للعمل كما يحلو لهم ، وأحيانًا يتدخلون علنًا في المصالح الأمريكية بقناعة أنه لن تكون هناك عواقب في الواقع، تؤثر على العلاقات الثنائية.

وأضافت الصحيفة: لقد كانوا منذ فترة طويلة مراوغين ومتغطرسين بشأن الشكوك حول وجود صلات بين المسؤولين السعوديين وخاطفي الطائرات في الحادي عشر من سبتمبر ، والذين كان 15 منهم من المملكة.

وبينما يندد المسؤولون الأمريكيون بجرائم الحرب المحتملة التي ارتكبتها روسيا في أوكرانيا ، تسبب السعوديون في إلحاق أضرار جسيمة بالمدنيين في اليمن، وبعد أربع سنوات من أمر ولي العهد محمد بن سلمان بتقطيع أوصال الصحفي جمال خاشقجي المقيم في الولايات المتحدة في واشنطن بوست ، لم يعترف بعد بدوره ، ولم يعترف إلا بشكل غامض “بأن ذلك حدث تحت ولايته”.

وواصلت الصحيفة بالقول إنه رغم ما تقوم به السعودية، فإن التعاون الأمريكي مستمر معها باعتبارها للأسف صديق وثيق، فوافقوا على مبيعات ضخمة للأسلحة وتجنبوا إلى حد كبير أي انتقادات حادة. يبدو أن الاسترضاء قد حصل على القليل من النفوذ ، حيث قاد السعوديون تحالف أوبك + المنتج للنفط للإعلان عن خفض أهداف إنتاج النفط بشكل كبير على الرغم من المناشدات المتكررة من الولايات المتحدة بعدم القيام بذلك.

وبينت الصحيفة إنه من المرجح أن ترفع هذه الخطوة أسعار الطاقة وتقوي قطاع النفط الروسي في وقت تحتاج فيه إلى الإيرادات لمواصلة حربها الكارثية ، مما دفع الرئيس بايدن إلى إصدار بعض التحذيرات أخيرًا بشأن رد أمريكي جاد، ردت المملكة على هذه الاحتجاجات بالتواصل مع الصين.
وأشارت الصحيفة في ختام مقالها المقتضب إن بعض التعاون الأمني بين السعودية وأمريكا مطلوب لمواجهة إيران، ومع ذلك يجب أن نتساءل عما نحصل عليه من هذه العلاقة ، وما الذي قد تبدو عليه بعض العواقب الحقيقية لنظام اعتاد أن الدعم الافتراضي للولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا