المصدر الأول لاخبار اليمن

روسيا تحذر تركيا من ‘زعزعة الاستقرار’ في سوريا

موسكو/وكالة الصحافة اليمنية//

حذر الكرملين تركيا اليوم الثلاثاء من “زعزعة الاستقرار” في شمال سوريا حيث شنت أنقرة عدة غارات جوية على مسلحين أكراد، غداة طرح إردوغان احتمال إطلاق عملية برية في الأراضي السورية.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين “نفهم مخاوف تركيا المرتبطة بأمنها … لكن في الوقت عينه، ندعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن أي مبادرة يمكن أن تؤدي إلى زعزعة خطيرة للوضع العام”.

وكانت أعربت روسيا في وقت سابق الثلاثاء عن أملها في أن تتحلى تركيا بـ”ضبط النفس” وأن تمتنع عن “أي استخدام مفرط للقوة” في سوريا، وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف للصحافيين “نأمل في إقناع زملائنا الأتراك بالامتناع عن أيّ استخدام مفرط للقوة على الأراضي السورية” وذلك من أجل “تجنب تصعيد التوترات”.

وأدلى المسؤول الروسي بتصريحه هذا في أستانا عاصمة كازاخستان حيث يُعقد اجتماع ثلاثي روسي-تركي-إيراني بشأن سوريا.

وأضاف أن “روسيا تبذل منذ أشهر كل ما بوسعها لمنع أي عملية برّية واسعة النطاق” ضد سوريا.

وناشد المسؤول الروسي أنقرة “مواصلة العمل مع جميع أصحاب المصلحة لإيجاد حل سلمي (..)، بما في ذلك للقضية الكردية”.

وأتى تصريح لافرنتييف بعيد تلويح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان باحتمال شن “عملية برية” في سوريا، وذلك غداة سلسلة غارات جوية استهدفت مواقع للأكراد في سوريا والعراق.

وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا أعربت عن “قلقها” إزاء الغارات الجوية التي شنتها تركيا ليل السبت-الأحد ضدّ مواقع كردية في سوريا والعراق، مناشدة أنقرة “ضبط النفس”.

قد يعجبك ايضا