المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلة أمريكية: الحرب على اليمن إرثا مأساويا وعلى واشنطن إيقاف مبيعات الأسلحة للرياض

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

نشرت مجلة “فورين افايرز” اليوم الجمعة، تقريرًا لـ ستيفن نومبر ومايكل حنا قالا فيه إن أطراف الصراع في اليمن حققت إنجازا بالتوقيع على الهدنة بعد حرب ثمان سنوات، والتي حدت بشكل كبير من القتال الذي دفع دولة فقيرة بالفعل إلى أزمة إنسانية ضخمة.
فقد سمح بعض المراقبين لأنفسهم أن يأملوا في أنها قد تكون خطوة أولى نحو عملية سلام أوسع. ويعتقدون أنه في أفضل السيناريوهات ، قد يؤدي ذلك إلى تسوية سياسية للصراع بين الحوثيين والتحالف الذي يلقى دعمًا لوجستيًا واستخباراتيًا وأسلحة من واشنطن في معظم فترات الحرب. لكن اتفاق الهدنة الذي تم تمديده مرتين انتهى في 2 أكتوبر الماضي.

وقال التقرير: بالنسبة للرئيس الأمريكي جو بايدن ، تعتبر الحرب في اليمن إرثًا مأساويًا ونهاية غير مريحة عندما تولى بايدن منصبه ، لم يخفِ رغبته في فك ارتباط الولايات المتحدة عسكريًا بسرعة بالنزاع؛ لكن المساعدة في بدء حرب أسهل من المساعدة في إنهاؤها.

وأشار التقرير إلى أن انقضاء الهدنة يظهر التحديات بعيدة المدى التي يواجهها صانعو السلام في اليمن. من غير الواضح ما إذا كان المأزق الحالي سيؤدي إلى تصعيد دراماتيكي جديد من قبل أي من الجانبين ، ولكن إذا حدث ذلك ، فلن يكون هناك طريق واضح للسلام.
ونوه التقرير إلى أهمية الدور الأمريكي في إنهاء الحرب على اليمن، حيث يجب على الولايات المتحدة أن تتعلم ما تستطيع من مغامرتها في اليمن. وهذا يعني أنه يجب على صانعي السياسات تطوير ضمانات داخلية يمكن أن تساعد في توجيه البلاد بعيدًا عن أن تصبح طرفًا في مثل هذه الكوارث في المستقبل.

من الواضح أن سياسة الولايات المتحدة لم تكن الدافع الرئيسي وراء هدنة أبريل والتطورات اللاحقة. يُعزى الاختراق بشكل أساسي إلى الأحزاب نفسها ، التي كانت قد قاتلت في ذلك الوقت حتى وصلت إلى طريق مسدود وكانوا مستعدين للراحة، بحلول منتصف عام 2021 ، بدأت كل من الرياض وأبو ظبي في البحث عن طرق جديدة لإدارة مخاوفهما الأمنية ، بعد قرار أمريكي بوقف مبيعات الأسلحة بشكل مؤقت، لكن سرعان ما عادت أمريكا إلى استئناف مبيعات الأسلحة.

وتطرق التقرير إلى خيبة الأمل التي رافقت تمديد الهدنة، حيث تعثرت الجهود المبذولة لتوسيع الهدنة وتمديدها في الأشهر الأخيرة، بعد رفض التحالف التكفل بدفع رواتب الموظفين، باستخدام عائدات تصدير النفط.
تحدث التقرير عن مطالبات أعضاء في الكونغرس بوقف جميع مبيعات الأسلحة للرياض، فواشنطن يمكنها استخلاص الدروس من مغامرتها في اليمن، تعرف الولايات المتحدة بالفعل أن دعمها للسعوديين أثبت أنه يأتي بنتائج عكسية: فبالإضافة إلى المساهمة في المعاناة الرهيبة ، فقد ساعد في التسبب في الانتكاسات الاستراتيجية التي سعت إلى منعها.

وختم التقرير بالقول إنه بالعودة إلى أوائل عام 2015 ، قبل أن تبدأ الولايات المتحدة في مساعدة السعودية في قصف اليمن، فإن أفضل ما يمكن أن تفعله واشنطن هو مساعدة اليمن على إيجاد السلام بينما تمنع نفسها من تكرار نفس الأخطاء في المستقبل.

قد يعجبك ايضا