المصدر الأول لاخبار اليمن

الحديدة: انطلاق حملة التحصين ضد طاعون المجترات وجدري الأغنام لأكثر من 580 ألف رأس من الماشية

دشن وكيل محافظة الحديدة هاشم العزعزي حملة التحصين ضد مرضي طاعون المجترات الصغيرة وجدري الأغنام والماعز ومكافحة الطفيليات والتي تنفذها منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو ) بالتعاون مع وزارة الزراعة والري.

الحملة التي تستمر شهرين تستهدف 580 الف رأس من الأغنام والماعز في مديريات المراوعة وباجل والزهرة بمحافظة الحديدة ومديريتي عبس وبني قيس بمحافظه حجة.

وأكد وكيل المحافظة، ضرورة أن تشمل الحملة كافة قرى ومناطق المديريات المستهدفة وبما يضمن تطويق هذه الأمراض الوبائية التي تفتك بالثروة الحيوانية في وقت يمر فيه الوطن بظروف صعبة جراء العدوان والحصار.

مشيداً بجهود منظمة الفاو والعاملين في مكتبها بالمحافظة بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية وتحسين الإنتاج الحيواني وتجويد منتجاته.

فيما أوضح الخبير الدولي مدير مشروع تعزيز القدرة علي الصمود في الريف اليمني الدكتور الشاذلي الكيولي أن الحملة تهدف إلى حماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية التي تمثل أهم التحديات التي تواجه الثروة الحيوانية في اليمن خصوصا في ظل الأوضاع التي تمر بها البلد والتي زادت من معاناه المزارعين وتفشي الأمراض التي تهدد الثروة الحيوانية.

وأشار إلى أن الحملة تأتي في إطار الحفاظ على الثروة الحيوانية وتعزيز نموها وزيادة عددها عبر مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني الممول من الاتحاد الأوروبي الذي تنفذه الفاو.

ولفت إلى أن هذه الأمراض تسبب خسائر كبيرة على المزارعين بسبب نفوق الحيوانات المصابة.. مشيرا إلى أن هذه الأمراض عابرة للحدود وتهدد الثروة الحيوانية في الدول المجاورة.

وأشار الخبير الدولي إلى أن حملة التحصين يرافقها جانب توعوي للمزارعين ومربي الأغنام حول طرق الوقاية والمكافحة لتلك الأمراض.

إلى ذلك أكد الخبير المحلي للصحة الحيوانية الدكتور ياسر الارياني، أن حملة التحصين التي ينفذها 75 بيطريا يكونون 25 فريقا، إضافة إلى فريقي الإشراف في كل من محافظتي الحديدة وحجة تمثل الخطوة الأولي نحو استئصال هذه الأمراض من اليمن وبنفس آلية استئصال مرض طاعون الأبقار التي جرت خلال العقد الماضي والتي توجت بإعلان اليمن خال من طاعون الأبقار.

داعياً كافة المزارعين والسلطات المحلية إلى التعاون وتسهيل عمل الفرق لإنجاح الحملة.

حضر التدشين مدير عام هيئة تطوير تهامة الدكتور سقاف عبد الرحمن السقاف ومدير عام الصحة الحيوانية والحجر الصحي البيطري بوزارة الزراعة الدكتور محمد شجاع الدين ومدير مكتب الخدمات البيطرية والحجر الصحي البيطري بالمحافظة الدكتور فاضل العامري ورئيس فرع الاتحاد الزراعي التعاوني علي يوسف بقش وأمين عام جمعية أحواش وزرائب الأبقار بالمحافظة عبد الله ريمي وعدد من مزارعي الأغنام والابقار.

سباء

قد يعجبك ايضا