المصدر الأول لاخبار اليمن

ثلاث مدن في قائمة التراث العالمي تلاشت على مرأى ومسمع العالم.. تاريخ اليمن تحت قصف فاقدي الهوية

وكالة الصحافة اليمنية || تقرير خاص //

يقول محللون نفسانيون أن فقدان الهوية التاريخية والافتقار الى الجذور شكلا دافعاً لدى النظام السعودي لتدمير حضارات شعوب المنطقة ، سواء بالفعل المباشر كما يحدث للآثار والمدن التاريخية في اليمن التي تتعرض يومياً للقصف الجوي ، أو عبر أدوات غير مباشرة كما فعلت داعش بالآثار البابلية والتدمرية والسومرية وغيرها من الحضارات في العراق وسوريا. وكشفت عن حقد أسود وراء هذا التوجه التدميري.

اليمن طيلة عامين وعشرة اشهر تتعرض للتدمير البشع ، حضارة اليمن الضاربة في جذور التاريخ ، معالمها اليوم باتت خراباً. بفعل استهدافها من قبل طائرات التحالف الدولي للعدوان على اليمن.

تعرضت نحو 2524 من المعالم التاريخية والممتلكات الثقافية في اليمن للتدمير والأضرار الجسيمة والمتفاوتة جراء استهداف تحالف العدوان الأمريكي السعودي الممنهج للمدن التاريخية والممتلكات والمنشآت الثقافية والتراثية خلال 1000 يوم من العدوان.

وكشف تقرير الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية عن تدمير العدوان 2524 منزلاً ومبنى تاريخياً خلال عمليات استهدافه لعدد من المدن التاريخية ، في مقدمتها المدن التاريخية اليمنية الثلاث المسجلة في قائمة التراث العالمي وهي صنعاء التاريخية ، شبام حضرموت ، زبيد ، وإضافة إلى مدينة شبام كوكبان المحويت ، ومدن تاريخية في محافظات حجة ، وإب وعدن ، وغيرها من المدن ذات المعالم والقيمة التاريخية بما فيها آثار مدينة براقش التي استهدفها العدوان بأكثر من خمس غارات متتالية.

وفي تصريح خاص لـ “وكالة الصحافة اليمنية” أوضح نائب رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية المهندس نبيل منصر أن 1990 مبنى تاريخي ومنزل سكني في مدينة صنعاء القديمة التاريخية تعرضت للتدمير الكلي والأضرار المتفاوتة بحسب إحصائية تقرير فريق المسح الميداني المكلف من الهيئة برئاسة منصر والذي شمل 2542 مبنى.

واستعرض منصر الأضرار التي توزعت على النحو التالي:

  • (43) منزلا تاريخياً تم تدميرها تدميراً كليا.

  • (86) منزلا تاريخياً لحق بها أضرار جسيمة.

  • (376) منزلاً لحق بها أضرار متوسطة.

  • (1460) منزلاً لحق بها أضرار خفيفة.

  • (577) منزل لا توجد بها أضرار.

ولفت منصر  إلى أن هذه المنازل والمباني التاريخية تحتاج إلى تدخل عاجل منها :

  • (12) منزلا تحتاج إعادة بناء

  • (238) منزل تحتاج تدعيم عاجل

  • (166) منزلا تحتاج إلى تسقيف

  • (456) منزلا تحتاج لترميم

  • (1032) منزلا تحتاج لصيانة.

وجميعها تحتاج إلى ميزانية لا تقل عن ( 2.5) مليار ريال.

كما رصدت الهيئة في تقريرها  (175) معلم ومبنى أثري وتاريخي بينها بركة ماء تقليدية ومباني سكنية وتجارية بمدينة كوكبان التاريخية التابعة لمحافظة المحويت تعرضت للتدمير والأضرار المختلفة  و (160) مبنى في مدينة شبام حضرموت بما فيها الأضرار الناجمة عن عمليات تنظيم القاعدة جراء تفجير سيارة مفخخة بالقرب من بوابة شبام حضرموت  و(150) معلم أثر ومبنى تاريخي في محافظة صعدة ، وفي مدينة تعز تم استهداف قلعة القاهرة ومتحف صالة وفي حجة تم استهداف ثلاث قلاع وأربعة مباني تاريخية وفي شبوة تم استهداف بيتين وفي يريم وجبلة وإب تم استهداف(400) بيتاً بأضرار متفاوتة، فيما استهدف في زبيد بشكل غير مباشر بأضرار مختلفة (40) بيتا وفي محافظة صنعاء تم استهداف (30) بيتا في فج عطان وفي محافظة عدن استهدف العدوان (35) مبنىً تاريخياً ومتحف وفي محافظة ذمار تم استهداف متحف ذمار الإقليمي بما فيه من قطع اثرية” وفي شبوة (3) مباني تاريخية .

وبين التقرير أن هذه الإحصائية ما تزال غير مكتملة؛ لأن هناك العديد من المدن التاريخية والمواقع الاثرية والتاريخية في تعز وما جاورها في الحديدة وكذا مأرب وسطقرى والجوف لم تسطيع الهيئة الوصول اليها بسبب الأوضاع الأمنية وعدم توفر الإمكانات .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com