المصدر الأول لاخبار اليمن

كبير المراسلين الدوليين في bbc تكشف ماذا تخبئ السنة الحالية لليمنيين إذا فشلت مشاورات السويد

كبير المراسلين الدوليين في bbc تكشف ماذا تخبئ السنة الحالية لليمنيين إذا فشلت مشاورات السويد

 

 ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

استعرضت كبيرة المراسلين الدوليين ليز دوسيت في قراءة خاصة ” عن واقع الحرب على اليمن” نشرتها في bbc  وما يحمله العام الجاري 2019 من جديد في ظل تواصل الحرب من قبل التحالف السعودي وافتتحت تناولها بمقولة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس بعد إحدى جولات محادثات السلام اليمنية في السويد حيث قالت: “أتمنى بصدق أننا نعيش بداية نهاية واحدة من أكبر المآسي في القرن الواحد والعشرين”.

وأضافت:وأمام الكاميرات العالمية، ابتسم المنافسون اليمنيون أيضاً، متصافحين  مع ولوجنا عام جديد 2019، تفاءل الجميع بالاتفاق على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الاستراتيجية واعتبرت هذه العملية التي قادها المبعوث اليمني الثالث للأمم المتحدة مارتن غريفيث، بمثابة الإنجاز الأكثر أهمية خلال الخمس سنوات التي مضت من المحادثات.

وقالت الكاتبة أنها تلقت رداً مشرقاً من أحد اليمنيين وهي تساله “هل شاهدت فيديو المصافحة؟” فيما شكلت خطوة إيقاف إطلاق النار حدثاً ساطعاً لدى العديد من وكالات الإغاثة التي كانت تنذر بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذا ما استمر الصراع لعامٍ جديد أو لأعوام قادمة.

وأبدت ليز في ذات الوقت مخاوفها من عدم الثقة الكاملة بين الطرفين المجتمعين على الرغم من إعجابها بالخطوات الأولى لمباحثات السلام السويدية، مستدلة بما حصل من كسر لوقف إطلاق النار الفوري في مدينة الحديدة لافتة إلى أن وقف إطلاق النار هناك سيكون اختباراً  وكما يشير بيتر ساليسبري من مجموعة الأزمات الدولية، فإن الاتفاقات التي تم التوصل إليها في ستوكهولم “تعكس قوة دافعة إنسانية قوية بدلاً من الحسابات الاستراتيجية”. لم يكن هناك توافق في آراء ستوكهولم بشأن معالم خريطة الطريق نحو السلام.

ويعترف وزير خارجية المملكة المتحدة جيريمي هانت بأنه “في حين كان هناك ضوء في نهاية النفق ، كان اليمن لا يزال في النفق”.

ماذا بعد موافقة الأمم المتحدة على وقف إطلاق النار

تقول الاتفاقية إن “قوات الأمن المحلية” ستتولى السيطرة بمجرد انسحاب أنصار الله من الميناء الرئيسي بالإضافة إلى اثنين آخرين ، يتبعها “انسحاب متبادل” للمقاتلين، فضلاً عن تجميع القوات الموالية لحكومة هادي والتي تستقر على بعد أميال قليلة خارج الحديدة.

 

ويقول جوست هلترمان من مجموعة الأزمات الدولية: “إن تنفيذ وقف إطلاق النار في الحديدة هو خطوة أولى حاسمة نحو تجنب المجاعة الصريحة في اليمن ، وربما حتى نحو إنهاء الحرب” ، لكن لا ينبغي أن تؤخذ النوايا الطيبة للأطراف المتصارعة من المسلمات “

مع تصاعد الغضب في الكونغرس الأميركي، دعا كلاً من وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع جيم ماتيس إلى وقف إطلاق النار والالتزام بعملية ستوكهولم.

واختتمت كبيرة المراسلين  بقولها: ستكون الجولة القادمة من المحادثات التي ستعقد في أواخر كانون الثاني (يناير) الجاري أكثر صرامة.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com