المصدر الأول لاخبار اليمن

سحب استضافة ماليزيا لبطولة العالم للبارا سباحة بسبب إسرائيل

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

جردت ماليزيا من استضافة بطولة العالم “بارا للسباحة” للعام الجاري 2019 لرفضها السماح للإسرائيليين بالتنافس ، حسب اللجنة الدولية للمعاقين، وتم سحب الاستضافة الماليزية للبطولة، بعد رفضها مشاركة إسرائيل في دخول أراضيها بسبب ما تعتبره كوالالمبور معاملة إسرائيل السيئة للفلسطينيين.
وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد أدانت القرار واتهمت ماليزيا بمعاداة السامية، حيث كان من المقرر أن يبدأ الحدث في 24 يوليو.
رئيس اللجنة البارالمبية الدولية اندرو بارسونز قال: “عندما تستثنى دولة مضيفة رياضيين من دولة معينة لأسباب سياسية فإننا لا نملك بديلا عن البحث عن مضيف جديد للبطولة.” وأستطرد “يجب أن تكون جميع بطولات العالم مفتوحة لجميع الرياضيين والأمم المؤهلة للتنافس بأمان وخالية من التمييز”.
وقالت IPC أنها حصلت على تأكيدات من مجلس Paralympic الماليزي في عام 2017 بأن جميع الرياضيين المؤهلين سيسمح لهم بالمنافسة بأمان في كوتشينغ، وأضاف بارسونز: “منذ ذلك الحين ، كان هناك تغيير في القيادة السياسية والحكومة الماليزية الجديدة لديها أفكار مختلفة.
بدوره أبدى سيد صادق ، وزير الشباب والرياضة في ماليزيا ارتياحه لقرار بلاده وأيده وقال لبي بي سي الأسبوع الماضي إن ماليزيا “فقدت ضميرنا الأخلاقي وبوصلة أخلاقية” إذا كان استضافة حدث رياضي دولي “أكثر أهمية من الحفاظ على مصلحة إخوتنا وأخواتنا الفلسطينيين الذين يتم تشويههم مرة تلو الأخرى”.
هذا وتعتبر بطولة 2019 بمثابة التصفيات المؤهلة لألعاب طوكيو للألعاب الأولمبية للمعاقين.

يجب على المدن المضيفة البديلة أن تعرب عن اهتمامها تجاه IPC بحلول 11 فبراير.

قد يعجبك ايضا