المصدر الأول لاخبار اليمن

اتفاق يخمد شرار فتنة العبيسة عبر لجان امنية يختارها الاهالي

اتفاق يخمد شرار فتنة العبيسة عبر لجان امنية يختارها الاهالي

حجة// وكالة الصحافة اليمنية//

 

تكلل اجتماع موسع لمشايخ مديرية كشر ورئيس وأعضاء لجنة الوساطة المكلفة بحل النزاع الدائر في منطقة العبيسة رأسه محافظ حجة هلال عبده الصوفي، بتوقيع اتفاق صلح بين اطراف النزاع وآلية تنفيذية لعمل لجنته.

 

وأفادت مصادر محلية لوكالة الصحافة اليمنية أن “المجتمعين وقعوا اتفاقا على آلية تنفيذية لعمل لجنة الصلح بالتعاون مع مشائخ المديرية وتشكيل لجنة من ستة مشائخ لمراقبة لإيقاف إطلاق النار بين أطراف النزاع تبدأ مهامها فورا”.

 

المصادر نفسها اوضحت ان الاتفاق الذي وقع الاحد نص على أن “تلتقي لجنة الوساطة أطراف النزاع وتحرر الصلح العام بينهم فيما تختار السلطة المحلية للمديرية وبالتنسيق مع المحافظ أفراد الأمن ومسؤوليهم لتأمين الطريق العام”.

 

ووفقا للمصادر فقد “أقر الاجتماع تثبيت ثلاث نقاط أمنية رئيسية في كل من العبيسة والمندلة وعاهم”، وبما يوقف إطلاق النار فورا، ويبسط الأمن والاستقرار ويجنب المحافظة الانجرار لمساعي اشعال فتنة اقتتال بالمحافظة.

 

وكان التحالف بقيادة السعودية حاول استثمار النزاع القبلي لصالحه عبر تصوير المواجهات المسلحة بأنها تدوير بين ما سماه مقاومة تابعة له وبين أنصار الله، وعمد إلى اذكاء ذلك عبر تكثيف غاراته الجوية على المنطقة.

 

وهو ما دعا محافظ حجة هلال الصوفي إلى وصف الاتفاق بأنه “صفعة في وجه التحالف ومسلحيه” .. مؤكدا في تصريحات صحافية أن “الدولة ستدعم كل الجهود الرامية لحل جميع المشاكل القبلية”.

قد يعجبك ايضا