المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: زيارة البابا فرانسيس لشبه الجزيرة العربية تبحث تعقيدات الوضع الديني في الشرق الأوسط

تقرير مترجم// وكالة الصحافة اليمنية//

تناولت صحيفة “الغارديان” الإنجليزية الزيارة الرسمية لبابا الفاتيكان فرانسيس إلى شبه الجزيرة العربية واستضافة دولة الإمارات العربية له خلال اليومين الماضيين، حيث وصفت الصحيفة الزيارة بالمهمة لتسليط الضوء على تعقيدات الوضع الديني في الشرق الأوسط وعلى نطاق واسع ما يتعلق بقضايا العلاقات المسيحية الإسلامية.
يحتضن استاد العاصمة الإماراتية أبو ظبي احتفالية دينية سيحضرها قرابة 120 ألف شخصاً فيما سيتابعها مليون مسيحي يتواجدون في الشرق الأوسط خاصة ممن تواجدوا عقب غزو العراق وخصصوا بعض المناطق لديانتهم المسيحية، والتي تعرض بعضهم للطرد كما حصل مع مسيحيو العراق الذي أقصوا من ديارهم وكما حدث في سوريا والذين أنتهى بهم المطاف في مخيمات اللاجئين بدلاً من وصولهم إلى أوروبا المسيحية.

في نفس الوقت الذي تعرض فيه السكان المسيحيون الراسخون في شمال وغرب هذه المنطقة لضغوط رهيبة ، إلى الجنوب والغرب من المنطقة ، استوردت دول الخليج ، بما فيها المملكة العربية السعودية ، مئات الآلاف من العمال والخدم من جنوب آسيا والفلبين والعديد من هؤلاء الناس مسيحيون، هم أكثر أو أقل يسمح لهم بممارسة دينهم .
في الصورة الأوسع ، قد تكون العلاقات بين المسيحيين والمسلمين واحدة من الخطوط العميقة لهذا القرن.

وقالت الصحيفة أن البابا فرانسيس يتمتع بموقف فريد من نوعه في هذه التوترات لأنه يرأس أكبر تجمع ديني منظم في العالم: هناك عدد أكبر من المسلمين مقارنة بالكاثوليك في العالم ، لكن لا يوجد زعيم مسلم يتمتع بالسلطة على الكثير من الأتباع.

البابا فرانسيس لديه أعداء بلا كلل، هناك مسيحيون في أفريقيا والولايات المتحدة وأوروبا ، الذين يرون الإسلام كعدو أبدي ووجودي ، يعكس مواقف ألد أعدائهم الجهاديين. هناك سلالة من المسيحية اليمينية التي تعرف الحضارة الأوروبية نفسها بمعارضتها للإسلام. ولأن الفاتيكان منظمة غير وطنية ، يجب عليها أن تتعامل مع بعض أكثر الحكومات البغيضة في العالم.

 

وقد واجه البابا اتهامات بخيانة الكنيسة المضطهدة في الصين بالتنازل مع الحكومة حول تعيين الأساقفة.
وبما أن الإمارات هي حليف قوي للسعودية حيث أوصلت اليمن بسبب الحرب المدمرة إلى حافة المجاعة، دعا البابا إلى إنهاء الأزمة الانسانية في اليمن ووقف الحرب قبل مغادرة الفاتيكان.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com