المصدر الأول لاخبار اليمن

مدير آثار حجة: طيران التحالف دمر 10 مواقع أثرية وتاريخية

مدير آثار حجة:  طيران التحالف دمر 10 مواقع أثرية وتاريخية

 

 

/ حجة/ وكالة الصحافة اليمنية / متابعات /

 

أكد مدير عام مكتب الآثار في محافظة حجة حمود احمد غيلان، أن 10 مواقع أثرية تعرضت للتدمير الكلي والجزئي من قبل طيران التحالف.

 

وأوضح أن تحالف العدوان أرتكب جرائم بحق التاريخ اليمني، حيث استهدف مسجد وقلعة كحلان الأثرية في مديرية عبس، و حصن نعمان الأثري في مدينة حجة، وحصن دار الشرف الأثري في المحابشة، بالإضافة إلى استهداف مدينة الظفير الأثرية في مديرية مبين خلال العام الأول 2015 من العدوان.

 

مشيرا إلى أن تحالف العدوان لم يكتفي بذلك، بل أستهدف مبنى  المنصورة في مدينة حجة، ومكتب الآثار في المحافظة وتضرر الموروث الشعبي والثقافي بما يضم من تحف وآثار نادرة خلال 2015.

 

مبينا أن غارات تحالف العدوان على اليمن خلال العام 2017، استهدفت وبشكل مباشر قلعة القاهرة في مدينة حجة، وهي من  أهم المعالم التاريخية والأثرية في اليمن، و قرية الجهمة الأثرية في مبين وفي فبراير 2018، بالإضافة إلى استهدف الحصون التاريخية في الفراعنة ووشحة.

 

وتطرق غيلان إلى أن هناك العديد من المواقع الأثرية والتاريخية والإسلامية تم استهدافها بطريقة مباشرة وممنهج من قبل طيران العدوان في مديريات حرض وميدي وبكيل المير، لم يستطيع القائمين الوصول إليها لتقييم الأضرار التي لحقت بها، بسبب القصف الجوي والبري المستمر على تلك المناطق، بحسب تصريح لموقع 26 سبتمبر نت.

 

داعيا منظمة اليونيسكو وكافة المنظمات الدولية المعنية بالتاريخ والتراث الإنساني تجريم تدمير الآثار التاريخية في اليمن من قبل تحالف العدوان وللعام الرابع على التوالي، باعتبارها ملك للإنسانية.

 

 

قد يعجبك ايضا