المصدر الأول لاخبار اليمن

الصحة تبدأ حملة توعية مكثفة ضد انفلونزا الخنازير وسط عجز عن توفير مراكز الفحص

وزارة الصحة تبدأ حملة توعية واسعة ومكثفة ضد انفلونزا الخنازير

صنعاء- خاص // وكالة الصحافة اليمنية //

أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور يوسف الحاضري، أن وزارة الصحة اتخذت العديد من الإجراءات التوعوية التي تهدف إلى إحتواء وباء أنفلونزا الخنازير ” H1N1 والكشف عن الحالات المصابة.

وقال الحاضري في تصريح خاص لـ”وكالة الصحافة اليمنية” أن الوزارة بدأت حاليا تنفيذ حملة توعوية بالمرض للمواطنين عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة، منوها إلى أن الحملة ستشمل أيضا توجيه رسائل SMS عبر شركات الاتصالات.

وأشار الناطق الرسمي إلى وجود مركز متخصص في المختبر المركزي “مختبرات بنك الدم” في العاصمة صنعاء يقوم بإجراء الفحوصات للحالات المشتبه إصابتها بالمرض، إضافة إلى وجود مراكز اخرى في المستشفيات الخاصة.

وكانت وزارة الصحة العامة والسكان أعلنت أمس إن عدد وفيات أنفلونزا الخنازير ” H1N1 ” بلغت 132 حالة خلال 2018 و2019م.

وأكد الحاضري في تصريحات له أمس الثلاثاء ان: “أنفلونزا الخنازير بعد انتشارها في اليمن، أصبحت جائحة تهدد الإنسان ويجب علينا العمل على حماية أنفسنا وأطفالنا من الأمراض قبل أي شيء ويأتي ذلك بمستوى وعينا وتغييرنا للممارسات الصحية الخاطئة”.

أوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة، أن هذا الوباء مازال في حالة انتشار وتوسع رغم الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لاحتوائه، مشبرا إلى أن صنعاء تأتي في المرتبة الأولى في عدد الوفيات بالمرض تليها عمران ثم إب .

ونوه إلى أن إنتشار أنفلونزا الخنازير مؤخرا في اليمن جاء نتيجة تراكمات أربع سنوات من العدوان والحصار وتدمير المنشآت الصحية وبنيتها التحتية.

ولفت إلى أن تلك التراكمات أضعفت نظام الترصد الوبائي للأمراض عامة والأنفلونزا خاصة عوضا عن صعوبة مكافحة ظهور أي وباء جراء توقف النفقات التشغيلية.

قد يعجبك ايضا