المصدر الأول لاخبار اليمن

العيسي على رأس مطالب الأمم المتحدة لإدراجه ضمن العقوبات الدولية

اليمن// وكالة الصحافة اليمنية//

يعتزم خبراء تابعين للأمم المتحدة إدراج رجل الأعمال اليمني أحمد العيسي ومجوعته التجارية في لائحة العقوبات الدولية بعد ملفات الفساد التي اكتشفها الفريق، وجاءت مطالبة الخبراء ضمن تقرير تم رفعه للمجلس حيث كشف عن فساد مهول واختلاس أموال من قبل حكومة الفار (هادي) ووصف التقرير العيسي بأنه هامور فساد ومقرب من (هادي) ونجله جلال.
وفي تفاصيل ما تضمنه التقرير يتضح للرأي العام جزء من الممارسات المتعلقة بالفساد المالي الكبير الذي يجري في أروقة الحكومة التي تتلقى توجيهات من هادي ونجله ويستأثر التاجر أحمد العيسي بكل العقود والمناقصات التي يتم التوقيع عليها بمبالغ هائلة تتجاوز عشرات اضعاف العقود الطبيعية .. وهو ما يؤكد ما كان قد تم تناوله في تقارير سابقة بأن فساد ممنهج لنهب المال العام واموال المنح والمساعدات الدولية يتم بالمحاصصة بين العيسي ونجل هادي وبمشاركة النافذين في الحكومة.

التقرير الأممي الذي جاء في 230 ورقة بنسختيه العربية والانجليزية .. أكد تحقيق الفريق في فاتورة لمبالغ مستحقة الدفع بقيمة تزيد على 3 ملايين دولار اصدرتها شركة مصافي عدن إلى شركة تابعة لمجموعة أحمد العيسي .

و أكد التقرير أن هذا المبلغ الهائل جاء كتكلفة  لاستئجارالمصافي ناقلة النفط الخام ام سبيرت وتكاليف التأخير المتعلق بها, ونوه التقرير إلى انه لم يفهم أسباب التأخير الطويل عند الارساء في مدينة عدن خلال الفترة من 4 سبتمبر إلى 6 اكتوبر والذي أدى إلى فرض غرامة التأخير.

وقال تقرير فريق الخبراء انه تواصل مع الحكومة بشأن هذه الفاتورة المبالغ فيها , وبأن الحكومة ردت بالقول انه تم التعاقد مع الناقلة من خلال مجموعة العيسي لنقل شحنة من النفط الخام من حضرموت الى مصافي عدن .

واوصى فريق الخبراء الأممي مجلس الأمن والأمم المتحدة بأن يتضمن القرار أو البيان الرئاسي صيغة تذكر بأن الفساد يشكل خطرا كبيرا يهدد السلام والأمن في اليمن وأن الجناة المتورطين فيه قد تنطبق عليهم معايير تحديد الجهات المختصة الخاضعة للجزاءات بموجب القرار الأممي 2140 لسنة 2014م.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com