المصدر الأول لاخبار اليمن

باريس تعلن مقتل أبرز قادة القاعدة في منطقة الساحل المالي

باريس تعلن مقتل أبرز قادة القاعدة في منطقة الساحل المالي

دولي// وكالة الصحافة اليمنية//

أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي اليوم الجمعة عن تمكن وحدة عسكرية فرنسية من قتل زعيم أحد أبرز المجموعات المتشددة امس الخميس في مالي والمدعو يحيى أبو الهمام.
وقالت الوزيرة إن يحيى أبو الهمام كان الرجل الثاني في “التحالف الجهادي” “مجموعة الدعم للإسلام والمسلمين” (GSIM)، بالإضافة إلى كونه “زعيم إمارة تمبكتو”. واوضحت الوزيرة ان قوة (برخان) الفرنسية اعترضت الخميس يحيى أبو الهمام بينما كان ضمن موكب سيارات متجه إلى شمال تمبكتو وسط مالي.

ويأتي هذا الإعلان قبل يوم من الزيارة المنتظرة لرئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب إلى مالي، ترافقه بارلي ووزير الخارجية جان-إيف لودريان.وتنشر فرنسا منذ عام 2014م نحو 4500 عنصر في الساحل في إطار عملية برخان التي تهدف إلى مكافحة الجماعات الجهادية العاملة في المنطقة وفي الصحراء الكبرى.

ورغم نجاح التدخل العسكري الفرنسي في عام 2013 الذي سمح باستعادة شمال مالي بعد سيطرة المتشددين عليها، لا تزال مناطق كاملة من البلاد خارجة عن سيطرة القوات المالية والأجنبية وتتعرض لهجمات بشكل دوري.
وانتقلت الهجمات تدريجياً من الشمال نحو وسط وجنوب مالي، ومنذ وقت قصير وصلت إلى النيجر وكذلك بوركينا فاسو، حيث يبدو الوضع أكثر إثارةً للقلق.

قد يعجبك ايضا