المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان تقرير للأمم المتحدة: 4000 ألف قتيل بسبب داعش والغارات الأمريكية في أفغانستان 2018

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

أكدت صحيفة “الغارديان” أن ما يقرب من أربعة ألف حالة وفاة تسببت بها التفجيرات الانتحارية التي تقوم بها (داعش) بالإضافة إلى الغارات الجوية التي تقوم بها أمريكا في أفغانستان، ووفقاً لتقرير الأمم المتحدة فإن عدداً قياسياً من المدنيين قضوا بسبب ذلك.
وفي تقريرها السنوي الذي نشر اليوم الأحد ، قالت بعثة الأمم المتحدة للمساعدات في أفغانستان (UNAMA) إن 3804 مدنيا قتلوا في عام 2018 ، وهو عدد مرتفع مقارنة بسنوات سابقة، فيما أصيب 7189.
ويأتي هذا التقرير في الوقت الذي يكثف فيه زلماي خليل زاد مبعوث السلام الأمريكي جهوده لإيجاد حل سلمي للحرب التي استمرت 17 عاما. وسيبدأ خليل زاد الذي عين في سبتمبر ايلول جولة اخرى من المحادثات مع طالبان يوم الاثنين في قطر حيث تحتفظ الجماعة بمكتب سياسي.

وصف مبعوث الأمم المتحدة ، تاداميشي ياماموتو ، الزيادة في عدد الضحايا المدنيين بأنها “مزعجة للغاية وغير مقبولة كليًا”. كما نزح مئات الآلاف من الأفغان بسبب النزاع ، داخل حدود البلاد وخارجها.
وأشار التقرير إلى أن المتمردين يتحملون ما نسبته 63% من الوفيات والإصابات في صفوف المدنيين وأن حركة طالبان مسؤولة عن 37% وداعش 20% وجماعات مسلحة أخرى 6%.

وقد ألقي باللوم على الحكومة وحلفائها في الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) بنسبة 24٪ ، وهي زيادة كبيرة عن عام 2017 ، وكثير منها نتيجة الغارات الجوية التي نفذتها في الغالب قوات الناتو والقوات الأمريكية.
ويقول الجيش الأمريكي إنه نفذ 6823 غارة جوية في عام 2018 ، وهو أعلى رقم خلال ست سنوات. قُتل أكثر من 32000 مدني وجُرح 60.000 منذ أن بدأت الأمم المتحدة في جمع الأرقام قبل 10 سنوات.

وقال ياماموتو: “لقد حان الوقت لوضع حد لهذا البؤس والمأساة الإنسانية”، إن أفضل طريقة لوقف قتل وتشويه المدنيين هي وقف القتال. ولهذا السبب هناك حاجة ماسة الآن لاستخدام كل جهودنا لتحقيق السلام. ”
وقد تبنت الولايات المتحدة وحركة طالبان علانية استراتيجية التحدث أثناء القتال ، حيث نفذت طالبان هجمات شبه يومية على قوات الأمن الأفغانية.

قد يعجبك ايضا