المصدر الأول لاخبار اليمن

الحوثي يستبق قمة شرم الشيخ بمبادرة للسلام

الحوثي يستبق قمة شرم الشيخ بمبادرة للسلام

خاص // وكالة الصحافة اليمنية/

 

انتقد رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي عدم التجاوب مع مبادرات إيقاف الحرب في اليمن. واستبق انعقاد قمة شرم الشيخ باعادة طرح مبادرة شاملة لاحلال السلام في اليمن.

 

وقال رئيس اللجنة الثورية العليا، في تغريدات له على منصة “تويتر” الأحد: “سيأتي الأوروبيون إلى القمة المزمع انعقادها في شرم الشيخ لأخذ ما يريدون، بينما سيعود الحكام العرب بخفي حنين وهم يندبون حظهم ويولولون من المؤامرات التي هم في الأساس صانعوها أو داعموها”.

 

وأضاف الحوثي في حديثه عن الحكام العرب ودول التحالف:”لا شيء يتقنونه غير دمار أوطانهم. فأمام تدمير اليمن قدمنا المبادرات لإيقافه بلا جدوى”.

 

رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي، أعاد طرح مبادرة قدمها في فبراير الماضي إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي لإيقاف الحرب في اليمن، بنشرها على حسابه في تويتر.

 

وتتضمن المبادرة: “تشكيل لجنة مصالحة، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، ووضع ضمانات دولية للبدء في إعادة إعمار اليمن وجبر الضرر، ومنع أي اعتداء من دول أجنبية على اليمن، وإعلان عفو عام وإطلاق كافة المعتقلين لكل طرف”.

 

وتقود السعودية والإمارات تحالفا عسكريا يشن منذ 26 مارس 2015، حربا على اليمن بدعم أميركي وبريطاني ونحو 17 دولة، تحت شعار “إعادة شرعية” الرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي وحكومته التي لم تحز ثقة البرلمان.

 

وطوال أربع سنوات أدت حرب التحالف إلى تدمير مقدرات اليمن ومقتل وجرح نحو 60 ألف مدني وتشريد 3 ملايين يمني من قراهم ومدنهم وفقدان الملايين اعمالهم ومصادر دخولهم وتدهور القطاع الصحي والخدمي وانتشار الفقر والأمراض والجوع، ما إحداث “أسوأ أزمة إنسانية في العالم” حسب تصنيف الأمم المتحدة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com