المصدر الأول لاخبار اليمن

غوتيريس يشيد بتسهيل وصول الفريق الأممي إلى صوامع الغلال في الحديدة  

اليوم الأول من مؤتمر جنيف للمانحين يخرج بـ 2,6 مليار دولار

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

 

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرس اليوم الأربعاء بما تحقق لليمن من أموال تم جمعها في مؤتمر المانحين في جينيف خلال يوم واحد، والتي هدفت إلى تخفيف معاناة اليمنيين وتخفيف الأزمة التي تسببت فيها الحرب عليهم، حيث وصلت تعهدات الدول المانحة بمبلغ وصل إلى 2.6 مليار دولار خلال اليوم الأول، بينما تسعى الأمم المتحدة إلى الحصول على منح بقيمة 4,2 مليار دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن خلال العام 2019 .
ونقلت صحيفة ” الجارديان” البريطانية عن غوتيريس  إشادته بتمكين  فريق الأمم المتحدة من الوصول إلى مخازن الغذاء في صوامع البحر الأحمر.

 

وكانت القيادة السياسية في صنعاء قد قدمت الكثير من المبادرات الأحادية لتطبيق اتفاق السويد، بما فيها إتخاذ الخطوات التي أدت إلى وصول فريق الأمم المتحدة إلى صوامع الغلال في الحديدة.

في حين تصر قوات التحالف على مضاعفة المعاناة الإنسانية لشعب اليمن، من خلال المواقف المتعنته من تنفيذ اتفاق السويد والتي كاناخرها إلان حكومة “هادي” رفضها لتنفيذ مقترحات رئيس اللجنة الأممية الجنرال لوليسغارد الأخيرة في تطبيق اتفاق وقف اطلاق النار وإعادة انتشار قوات الطرفين في الحديدة.

……………………………………………..

من جهة ثانية قال دبلوماسيون غربيون إن عملية التفتيش على مخزونات الحبوب في ميناء الحديدة نفذها برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة ، لكن الأطراف المتحاربة ما زالت بحاجة للاتفاق على الطريق الذي يمكن استخدامه لنقل الإمدادات من الموقع إلى المستفيدين المحتاجين. وقد تم رفض الوصول إلى المخازن لمدة ستة أشهر ، إلا أن تحذيرات الأمم المتحدة من أن الطعام قد يتلف آتى ثماره بالسماح لهم بالوصول إليها.

لم يقف طموح الأمم المتحدة عند الحصول على المبلغ المذكور أعلاه ولكنها تسعى لزيادته كي يصل إلى 4.2 مليار دولار من التبرعات المعلنة للعام الجاري 2019.

 

قد يعجبك ايضا