المصدر الأول لاخبار اليمن

الباكستانيون يتظاهرون تأييدا للتصعيد العسكري ضد الهند

الباكستانيون يتظاهرون تأييدا للتصعيد العسكري ضد الهند

متابعات//وكالة الصحافة اليمنية//

نظم آلاف الباكستانيين مظاهرات، الأربعاء، بالعديد من مدن البلاد، تأييدا للتحرك العسكري ضد الهند، بعد ساعات من تنفيذ طائرات هندية ضربة جوية داخل الشطر الباكستاني لإقليم كشمير المتنازع عليه.

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للهند ومنددة باختراقها للمجال الجوي الباكستاني، وأكدوا دعمهم لخطوات الحكومة باتجاه الرد على “العدوان الهندي”.

وقالت باكستان إنها أسقطت مقاتلتين هنديتين في مجالها الجوي وأسرت طيارين، لكنها شددت على أنها لا تريد “الذهاب نحو الحرب” مع جارتها.

وأشار متحدث عسكري باكستاني إلى أن واحدة من المقاتلتين الهنديتين سقطت في كشمير الباكستانية بينما سقطت الأخرى في الجانب الهندي من الحدود المحصنة التي تقسم المنطقة.

وقال الجنرال “آصف غفور”، في مؤتمر صحفي بإسلام آباد، إن أحد الطيارين الأسيرين قيد الاحتجاز والآخر في المستشفى.

ونشرت وسائل الإعلام الباكستانية، الأربعاء، مقطع فيديو يظهر فيه أحد الطيارين الهنديين معصوب العينين بعد أسره إثر إسقاط طائرته.

وقال “غفور” إن المقاتلتين الهنديتين تم إسقاطهما بعد أن حلقت الطائرات الباكستانية في وقت سابق عبر خط المراقبة إلى الجانب الهندي في استعراض قوة وضربت أهدافا غير عسكرية بينها مستودعات إمداد.

وأضاف أن المقاتلتين الهنديتين عبرتا بعد ذلك خط المراقبة نحو الأجواء الباكستانية.

وتابع: “القوات الجوية الباكستانية كانت على أهبة الاستعداد، فتصدت لهما وحصل اشتباك. وبالنتيجة تم إسقاط المقاتلتين الهنديتين وهوى حطام إحداها في جانبنا وحطام الأخرى في جانبهم”.

في المقابل، أكدت الهند خسارة إحدى مقاتلاتها وإسقاط مقاتلة باكستانية في اشتباك جوي فوق منطقة كشمير المتنازع عليها في الهيمالايا.

وفي إشارة الى تعمّق الأزمة أغلقت باكستان مجالها الجوي “حتى إشعار آخر”، وأغلقت الهند 6 مطارات على الأقل ومدرجا كبيرا شمال نيودلهي أمام الطيران المدني.

وجاءت هذه التطورات بعد يوم على تنفيذ طائرات هندية ضربة جوية في باكستان، قالت نيودلهي إنها استهدفت هدفا “محدودا” هو معسكر تدريبي لتنظيم “جيش محمد” الذي تبنّى قبل أسبوعين هجوما انتحاريا قتل فيه أكثر من 40 عسكريا في الشطر الهندي من كشمير.

ورفضت إسلام آباد مزاعم الهند بأنها استهدفت معسكرا للإرهابيين في باكستان، واتهمتها بانتهاك مجالها الجوي وشن غارات داخل أراضيها، وتعهدت بالرد.

وتقتسم الهند وباكستان إقليم “كشمير” ذا الأغلبية المسلمة، بعد نيلهما الاستقلال عن بريطانيا عام 1947، وخاضا في إطار النزاع عليه اثنتين من الحروب الثلاث التي اندلعت بينهما أعوام 1948 و1965 و1971، والتي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من الجانبين.

قد يعجبك ايضا