المصدر الأول لاخبار اليمن

أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي: بن سلمان في طريقه ليكون رجل عصابات مكتمل

ترامب يعين جون ابو زيد سفيراً في السعودية

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

قالت “اندبندت” أن أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي في جلسة تأكيد على ترشيح دونالد ترامب لمنصب السفير الأمريكي في السعودية إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتجه ليكون “رجل عصابات كامل”.

وأدان كلا من الجمهوريين والديمقراطيين في مجلس الشيوخ الجنرال جون ابي زيد سفيراً لأمريكا في السعودية وهو ما اعتبر تواصلا لدبلوماسية أمريكا تجاه الحرب السعودية على اليمن، كما انتقدوا المملكة بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان بما في ذلك تعذيب النشطاء من النساء ومواطن أمريكي ، وقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وكان أبو زيد قد دعا للمسائلة عن مقتل السيد خاشقجي ، وهو مقيم في الولايات المتحدة ، ودعم حقوق الإنسان ، لكنه شدد مراراً على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين واشنطن والرياض.
على الرغم من التوتر المتزايد بين البلدين ، لم يكن للولايات المتحدة سفير لدى السعودية منذ أن أصبح ترامب رئيسًا في يناير 2017.

أبو زيد أكد أنهم يحتاجون إلى شراكة قوية مع السعودية على المدى البعيد وأضاف أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ “من مصلحتنا أن نتأكد من أن العلاقة سليمة”.
ومن المتوقع أن يفوز السيد أبي زيد ، وهو جنرال متقاعد من الجيش الأمريكي من فئة الأربع نجوم تولى القيادة الأمريكية الوسطى أثناء حرب العراق ، بسهولة بموافقة مجلس الشيوخ.

فقد قُتل السيد خاشقجي ، وهو كاتب عمود في صحيفة واشنطن بوست ومُنتقد لحكومة الرياض ، في قنصلية سعودية في تركيا في أكتوبر / تشرين الأول.
وأثار موته حالة من الاستياء السائد في واشنطن بسبب سجل حقوق الانسان في السعودية والخسائر المدنية الكبيرة في الحرب على اليمن.

أقر مجلس الشيوخ ومجلس النواب قرارات من شأنها أن تنهي دعم الولايات المتحدة للتحالف الذي تقوده السعودية ، وهو توبيخ مهم للرياض. لكن السيد أبي زيد قال إن إدارة ترامب تؤمن بقوة بأن الدعم الأمريكي يجب أن يستمر.
“إن القيام بذلك يعزز قدرات الدفاع عن النفس لدى شركائنا ويقلل من خطر إلحاق الأذى بالمدنيين” ، بحسب زيد.

 

لقد انتقد السياسيون الأمريكيون بحدة ولي العهد الأمير سلمان، البعض يلومونه على قتل خاشقجي وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان.

تم توجيه اتهام لأحد عشر مشتبهاً به في المملكة العربية السعودية بتهمة قتل السيد خاشقجي ونفت الرياض أن ولي العهد أمر بقتله. وقال السناتور الجمهوري جيم ريش ، رئيس اللجنة: “السعودية شاركت في أعمال غير مقبولة ببساطة”.

قد يعجبك ايضا