المصدر الأول لاخبار اليمن

رئيس الاحتلال الإسرائيلي يرد على نتنياهو بقوة

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

بعد تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو باعتبار إسرائيل ليست لكل مواطنيها وأنها لليهود في إشارة إلى استبعاد عرب 48، رد اليوم الاثنين الرئيس الإسرائيلي ريوفين ريفلين على تلك التصريحات وقال ” أنها تصريحات غير مقبولة على الاطلاق حول المواطنين العرب في إسرائيل”
وأضاف : لا يوجد مواطنون من الدرجة الأولى ، ولا يوجد ناخبون من الدرجة الثانية، نحن جميعا متساوون في صندوق التصويت. جميعنا ممثلون في الكنيست (البرلمان).

وتشير تعليقات نتنياهو إلى قانون “دولة قومية” مثير للجدل في العام الماضي ، والذي أقر في العام الماضي بأن اليهود وحدهم هم من يحق لهم تقرير المصير في البلاد.

وقال منتقدو القانون إن هذا الأمر يرقى إلى “الفصل العنصري” بالنسبة إلى 1.8 مليون عربي في إسرائيل يحملون الجنسية ، والذين يشكلون حوالي خمس مجموع السكان. وهي تتألف من فلسطينيين ظلوا على أرضهم في أعقاب الحروب التي أحاطت بخلق إسرائيل في عام 1948. وقد فر آخرون أو طُردوا من ديارهم.

قال رئيس مجموعة الأحزاب العربية الإسرائيلية المشتركة ، أيمن عودة ، في وقت صدور القانون إن الكنيست قد أقر “قانون التفوق اليهودي وأخبرنا بأننا سنكون دائما مواطنين من الدرجة الثانية”.
واتهم نتنياهو بتشهير العرب الاسرائيليين في انتخابات سابقة لتعزيز الاقبال اليميني. في عام 2015 في يوم التصويت ، في محاولة أخيرة لحشد التأييد ، قال الناخبون العرب الإسرائيليون كانوا يخرجون للتصويت “بأعداد كبيرة”.

وفي تعليقاته يوم الأحد ، ذهب الزعيم إلى القول إنه “ليس لديه مشكلة مع المواطنين العرب في إسرائيل”. إنهم يتمتعون بحقوق متساوية مثلنا جميعا ، وقد استثمرت حكومة الليكود أكثر في القطاع العربي أكثر من أي حكومة أخرى “، في إشارة إلى حزبه.

 

المصدر// غارديان

قد يعجبك ايضا