المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: إعادة اللاجئين إلى سوريا سيكون على طاولة مؤتمر بروكسل غداً الثلاثاء

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

سيكون على طاولة مؤتمر الاتحاد الأوروبي الذي سيعقد غداً ولمدة ثلاثة أيام في بروكسل قضية اللاجئين السوريين، حيث ستطالب البلدان المضيفة مثل لبنان المجتمع الدولي بضرورة الضغط من أجل إعادة اللاجئين إلى ديارهم في سوريا.
الحرب السورية التي تدخل عامها التاسع وسط مطالبات مكثفة بعودة اللاجئين وعددهم خمسة ملايين وستمائة ألف سوري يتواجدون في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر ستة ملايين ومائتا ألف مشردين داخلياً.

الرئيس اللبناني ميشال عون قال: “يجب أن تُدفع المساعدات الدولية للاجئين السوريين بعد عودتهم إلى وطنهم لتشجيعهم على العودة”، وقال إن توزيع المساعدات على اللاجئين في لبنان شجعهم على البقاء والتنافس مع القوى العاملة اللبنانية.
بالمقابل فرضت ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة سياسة قوية تتضمن عدم تقديم الاتحاد الأوروبي أموال لإعادة الإعمار حتى يقبل بشار الأسد تسوية سياسية متفق عليها.

وقبل المؤتمر الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي لمدة ثلاثة أيام في بروكسل ابتداء من يوم الثلاثاء ، تقول منظمات الإغاثة أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن ثلثي اللاجئين يريدون العودة إلى بلدهم ، لكن معاملة العائدين قد خفضت هذا العدد 2٪ فقط من 680.000 لاجئ مسجلين في الأردن عادوا حتى الآن.

أعربت بعض جماعات المجتمع المدني السوري عن غضبها إزاء وسائل الإعلام الاجتماعية في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، من أجل تشجيع عملية العودة. تصر المفوضية على أنها تساعد فقط في العودة الطوعية.

انتهاك قانوني

قال مركز المجتمع المدني والديمقراطية في سوريا في بيان له: “إن الضغط الممارس على اللاجئين في الدول المجاورة لدفعهم للعودة إلى سوريا ، سواء بشكل رسمي أو من خلال الوسطاء ، هو انتهاك للقانون الدولي الإنساني وكذلك لقرار 1951”. الاتفاقية المتعلقة بوضع اللاجئين ، والتي تحدد حقوق النازحين وكذلك الالتزامات القانونية للدول لحمايتهم. يجب عدم إعادة اللاجئ إلى بلد يواجه فيه تهديدًا خطيرًا لحياته أو حريته “.

تم التعهد بما يقارب 8 مليار دولار في مؤتمر العام الماضي لتغطية 2018-2020. وتعهدت دول الاتحاد الأوروبي بـ 75٪ من هدف عام 2018 ، وفي النهاية تجاوزت مساهمتها المخطط لها بأكثر من 50٪ ، مما أدى إلى زيادة 4.7 مليار دولار بدلاً من 3 مليارات دولار الموعودة. أصرت الولايات المتحدة على التبرع بشكل مستقل، وتتراوح تقديرات تكاليف إعادة الإعمار ما بين 250 إلى 400 مليار دولار.

أمضى فيليبو غراندي ، رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ، ثلاثة أيام في سوريا ولبنان الأسبوع الماضي ، محذراً في النهاية من أن التعاون مع الحكومة اللبنانية لا يمكن اعتباره أمراً مفروغاً منه.

وزير اللاجئين اللبناني الجديد صالح غريب ، وهو عضو في حزب سياسي قريب من دمشق ، زار سوريا بالفعل وأصر على أنه لن يسمح للاجئين السوريين في لبنان بالاندماج.

بعض الدول العربية ، ولا سيما الإمارات العربية المتحدة ، تشعر بالقلق من أنهم يتعرضون لضغوط من مستقبل سوريا وفقدان نفوذهم على تركيا أو إيران ، وقد أعادوا فتح سفارتهم في دمشق ، لكنهم يواجهون مقاومة الولايات المتحدة لاتخاذ الخطوة التالية في إرسال السفراء.

في ديسمبر / كانون الأول ، قام الرئيس السوداني عمر البشير بأول زيارة يقوم بها زعيم عربي إلى العاصمة السورية منذ عام 2011. وقد دعت دول من بينها لبنان إلى إعادة سوريا إلى الجامعة العربية ، لكن التزام الولايات المتحدة بإعادة إرسال قواتها إلى سوريا تبطئ من الاندفاع العربي نحو تطبيع العلاقات مع دمشق.

قد يعجبك ايضا