المصدر الأول لاخبار اليمن

القضاء الأعلى يقر إنشاء محاكم مختصة بقضايا الأحداث في عدد من المحافظات

// صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //

 

أقر مجلس القضاء الأعلى اليوم الاثنين إنشاء محاكم مختصة بنظر قضايا الأحداث في عدد من المحافظات “عمران وحجة وصعدة”،  على أن يستكمل إنشاء محاكم أحداث في بقية المحافظات التي لم تنشأ فيها محاكم أحداث حتى الآن.

 

جاء ذلك بعد اجتماع عقده المجلس برئاسة القاضي أحمد يحيى المتوكل رئيس المجلس، ناقش فيه مذكرة وزير العدل بشأن طلب إنشاء محاكم مختصة بنظر قضايا الأحداث في عدد من المحافظات استنادآ إلى قانون رعاية الأحداث.

 

ويستمر العمل بذلك وفقا لقرار مجلس القضاء الأعلى رقم (8) لسنة 2011م المتعلق بتحديد المحاكم الابتدائية التي تتولى نظر قضايا الأحداث في بعض محافظات الجمهورية إلى حين استكمال إنشاء المحاكم المختصة في نظر قضايا الأحداث فيها.

 

وأقر المجلس الأذن برفع الدعوى الجزائية ضد أحد أعضاء النيابة العامة بناء على الطلب المرفوع من النائب العام.

كما ناقش المجلس مذكرة رئيس مصلحة التأهيل والإصلاح بشأن تغيب بعض أعضاء النيابة العامة عن نظر قضايا السجناء في الإصلاحية المركزية لمحافظة عمران، ووجه المجلس النائب العام بإلزام أعضاء النيابة العامة بمحافظة عمران بصورة عاجلة بالالتزام بشكل مستمر بحضور جلسات المحاكمة ورفد النيابات بأعضاء جدد لنقصان الكادر فيها.

 

كما ناقش المجلس ملخص إجراءات الدعوى التأديبية المرفوعة ضد أحد القضاة وأقر المجلس سلامة موقف القاضي مما نسب اليه في الدعوى التأديبية المرفوعة ضده من هيئة التفتيش القضائي.

 

وأرجأ المجلس مناقشة ما تبقى من جدول أعماله إلى الاجتماع القادم، وأقر محضره السابق بعد إجراء بعض التعديلات عليه.

 

 

قد يعجبك ايضا